أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد كتاباً خاصاً عن الملك فهد، تزامنا مع إطلاق المعرض التاريخي الذي يروي سيرته وحياته، سعيا منه كما قال في مقدمة الكتاب إلى« استنطاق صور شهدت على حقب من الزمن، وواكبت مناسبات وأحداثا مهمة.لتروي لنا جزءا وفصلا من تاريخ هذ الملك الهمام، تستعرض مواقفه التاريخية وإنجازاته المشهودة، سواء على الصعيد الداخلي والإقليمي والدولي، لتكتمل الصورة الحقيقية لمسيرة العطاء والإنماء في هذا الوطن المعطاء».

وأشار أصغر أنجال الملك فهد رحمه الله إلى أن إعداد كتاب فهد بن عبدالعزيز .. صور لها تاريخ استغرق ٥ سنوات من العمل، بغية توثيق الصورة والمعلومة بشكل علمي دقيق، من حيث الزمان والمكان والأشخاص. ولفت سموه إلى أن الكتاب يتضمن أيضاً بعض المختارات من كلمات ولقاءات وتوقيعات الملك فهد ، مما يمكن الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالتاريخ السياسي عامة، وتاريخ المملكة العربية خاصة، من أن يجدوا مادة خصبة فيها الكثير من المعلومات التي تروي تاريخ قائد عظيم، كافح حتى بنى دولة عصرية متطورة.

كتاب عنوانه “فهد بن عبدالعزيز آل سعود – صور لها تاريخ “. (رؤية وفكرة الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز) من القطع الكبير، مكون من 365 صفحة (بعدد أيام السنة)، ورصد المؤلف خلال صفحات الكتاب صوراً مختارة من تاريخ الملك فهد.. من الثلاثينات الميلادية، وأبرزها صورة على صفحتين التقطت عام 1354ه ، الموافق 1936م ويظهر فيها الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه خلال زيارته مطار مدينة جدة وفي معيته أبناؤه الأمراء وبينهم الأمير فهد بن عبدالعزيز في مقتبل العمر..

وتتوالى الصور في جميع الصفحات مع تعليقات بالمناسبات والشخصيات الظاهرة في الصورة.. وكانت آخر الصور في الكتاب التقطت له – رحمه الله وهو يستقبل السيد نجيب ميقاتي رئيس الوزراء اللبناني في الرياض بتاريخ 7/4/1426ه الموافق 16/5/2005م.

افتتح مؤلف الكتاب الصفحات بكلمة تقديم ، تصدرته هذه العبارة: ” في تاريخ الأمم رجال هم التاريخ ، سطروا بجهودهم، وصنعوا بإنجازاتهم، وكتبوا بتضحياتهم، ملامح تاريخ دولهم”.

وأشار:” .. وما خادم الحرمين الشريفين، الملك فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – خامس ملوك المملكة العربية السعودية – رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته – الا أحد هؤلاء الرجال الأفذاذ والقادة العظام”.