تركزت مشاريع الملك فهد صانع التنمية بشكل أساسي طبعاً على تطوير الشؤون داخل المملكة. وقد أرسل الملك طلابه وبعثاته إلى أقصى العالم ولم يتبق سوا إرسالهم إلى الفضاء، وفي أخر عام 1985 عمل فريق من العلماء السعوديين مع رائد الفضاء السعودي سلطان بن سلمان وقدم الملك فهد الدعم لتلك الرحلة الفضائية الدولية.

أن النهضة التربوية الحديثة التي شهدتها المملكة العربية السعودية جاءت معظمها نتيجة لسياسة الملك فهد صانع التنمية بعد تعيينه وزيراً للمعارف قبل حوالي خمسين سنة، أن ثروة الأمة تكمن في مواهب أبناءها ولذلك سعى لتطوير المعارف والعلوم لتكون الخطوة الأولى الحيوية في مسيرة التطور الاجتماعي والاقتصادي، بدأ عمله في وزارة المعارف ولم يكن في البلاد بأكملها إلا القليل من المدارس الحديثة.

اليوم تعتبر المملكة أحدى اسرع بلدان العالم نمواً لكن عندما ولد الملك فهد صانع التنمية عام 1341 هجرية الموافق لعام 1923 أي قبل اكتشاف النفط كانت أحوال البلاد تختلف كثيراً عما هي عليه اليوم كام للبيئة التي ولد فيها والتربية التي ترباها أثر كبير على حياة الملك فهد وعلى شخصيته كرجل وكملك.

عندما بويع الملك خالد بن عبد العزيز ملكاً للملكة العربية السعودية كلف أخاه الأمير فهد ولي العهد بإدارة معظم شؤون الدولة وفجأة ارتفعت أسعار النفط فأرتفع دخل البلاد عالياً فكان لابد من اتخاذ قرارات حاسمة حول كيفية إنفاق هذه المداخيل الإضافية.

حول الملك فهد صانع التنمية القرى إلى مدن متوسطة وأسست هيئة خاصة بالجبيل وينبع وهي نقطة تمركز في خطة التنمية الثانية لبناء مدينتين صناعيتين في الجبيل وينبع.