خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته قائد نذر نفسه لخدمة دينه وأمته منذ اضطلاعه بمسؤولياته وعمل باخلاص وتفان من أجل قضايا الامة والعالم أجمع.

وكانت إنجازات الملك فهد شتى على مختلف الميادين والصعد داخليا وخارجيا عربيا واسلاميا ودوليا.

ففي عهده تميزت إنجازات الملك فهد بالشمولية والتكامل لتشكل ملحمة عظيمة لبناء وطن وقيادة امة خطط لها وقادها بمهارة واقتدار منذ ان تمت مبايعته ملكا على البلاد قبل قرابة أربعة وعشرين عاما.

سمات حضارية

واتسم عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بسمات حضارية ومدنية رائدة جسدت مااتصف به من صفات متميزة من أبرزها تمسكه بكتاب الله وسنة رسوله وتفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الاسلامية والمجتمع الانسانى بأجمعه في كل شأن وفى كل بقعة داخل الوطن وخارجه اضافة إلى حرصه الدائم على سن الانظمة وبناء دولة المؤسسات والمعلوماتية في شتى المجالات مع توسع في التطبيقات قابلته أوامر ملكية سامية تتضمن حلولا تنموية فعالة لمواجهة هذا التوسع.

ولم تقف إنجازات الملك فهد رحمه الله عند ماتم تحقيقه من منجزات شاملة فقد واصل الليل بالنهار عملا دؤوبا يتلمس من خلاله كل مايوفر المزيد من الخير والازدهار لهذا البلد وأبنائه فأصبحت ينابيع الخير في ازدياد يوما بعد يوم وتوالت العطاءات والمنجزات الخيرة لهذه البلاد الكريمة.

أوامر في إنجازات الملك فهد

وتعد الاوامر الملكية الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين رحمه الله في السابع والعشرين من شهر شعبان للعام 1412هـ من أهم إنجازات الملك فهد التاريخية التي حققها لبلده وشعبه الوفي. وتضمنت النظام الاساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق ثم ماتبع ذلك من أوامر ملكية مكملة في الثالث من ربيع الاول 1414هـ خاصة بنظام مجلس الوزراء وتشكيل مجلس الشورى واللوائح التنظيمية المرتبطة به ونظام المناطق الذي صدر في الثلاثين من الشهر نفسه لتأتى تلك التنظيمات تجسيدا للرعاية الكريمة التي يوليها الملك المفدى لابناء شعبه وخطوة رائدة.

إنجازات الملك فهد في تطوير الاقتصاد

وواصل رحمه الله تطوير أساليب الاقتصاد السعودى في اطار السياسة المستمرة لتعزيز وصيانة مكاسب المواطن والوطن فأمر غفر الله له فى العام 1420هـ بتشكيل المجلس الاعلى للبترول والمعادن.

كما أمر في العام 1420هـ بانشاء المجلس الاقتصادي الاعلى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.

وفي عام 1421هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله بتشكيل هيئة عليا لتطوير مكة المكرمة.

وفي العام 1421هـ أمر الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله بتكوين الهيئة العليا للسياحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بهدف تنشيط قطاع السياحة والخدمات المرتبطة بها ليصبح رافدا اضافيا للاقتصاد الوطني.

ومن إنجازات الملك فهد أنه فى العام نفسه تم انشاء (الهيئة العامة للاستثمار) وأوكل اليها كل مايتعلق بشؤون الاستثمار في المملكة واعداد سياسيات الدولة في مجال تنمية وزيادة الاستثمار المحلى والاجنبى ورفعها للمجلس الاقتصادي، كما وافق رحمه الله في العام نفسه على انشاء صندوق تنمية الموارد البشرية إلى جانب برنامج مدروس لتحويل العديد من المرافق والمؤسسات العامة ذات الصبغة التجارية إلى شركات مساهمة والاستمرار في عملية الخصخصة.

وفي يوم 28 صفر 1424هـ صدرالامر الملكي الكريم باعادة هيكلة بعض القطاعات وكان منها الغاء وزارة الاشغال العامة والاسكان ونقل ما يلزم من مهماتها إلى وزارة الشئون البلدية والقروية والى بعض الاجهزة الحكومية الاخرى ذات العلاقة وتعديل مسمى وزارة المعارف بحيث يكون (وزارة التربية والتعليم) وتعديل مسمى وزارة الاعلام بحيث يكون (وزارة الثقافة والاعلام) ونقل بعض النشاطات الثقافية من الاجهزة الحكومية الاخرى إلى الوزارة والغاء وزارة الصناعة والكهرباء ونقل نشاط الكهرباء من وزارة الصناعة والكهرباء إلى وزارة المياه وتعديل مسماها بحيث يكون (وزارة المياه والكهرباء) ونقل نشاط الصناعة من وزارة الصناعة والكهرباء إلى وزارة التجارة وتعديل مسماها بحيث يكون (وزارة التجارة والصناعة) ونقل نشاط الاقتصاد من وزارة المالية والاقتصاد الوطني إلى وزارة التخطيط وتعديل مسماها بحيث يكون (وزارة الاقتصاد والتخطيط) وتعديل مسمى وزارة المالية والاقتصاد الوطني بحيث يكون (وزارة المالية) وتعديل مسمى وزارة البرق والبريد والهاتف بحيث يكون (وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات) وتعديل مسمى وزارة المواصلات بحيث يكون (وزارة النقل) على ان تتولى اللجنة الوزارية للتنظيم الادارى وضع الترتيبات اللازمة لنقل الاجهزة والموظفين والممتلكات وغير ذلك مما يلزم لتنفيذ هذا الامر والرفع عما يتطلب اجراءات نظامية.

وتواصلت إنجازات الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – الواضحة في اهتمامه البالغ بالاصلاح وهو ما اكده في الكلمة السامية الموسعة التى وجهها في افتتاح أعمال السنة الثالثة من الدورة الثالثة لمجلس الشورى في 16 ربيع الاول 1424ه حيث قال رحمه الله «نحن حريصون كل الحرص أن تظل كل شؤوننا الداخلية عرضة للمراجعة الذاتية التي لا تستهدف سوى الاصلاح والاصلاح ضالة المؤمن لا ينبغى أن يثنيه عنه ما يردده المتصيدون في الماء العكر من أن محاولات الاصلاح هى استجابة لضغوط خارجية والحقيقة التي تعرفونها ويعرفها الشعب السعودى كله هى أن مسيرة الاصلاح لم تنقطع وسوف تستمر باذن الله.

الإصلاح الإداري

وأكد رحمه الله استمرار الدولة على طريق الاصلاح الادارى بقوله «أنا أؤكد لكم أننا سنستمر في طريق الاصلاح السياسى والادارى وسنعمل على مراجعة الانظمة والتعليمات واحكام الرقابة على أداء الاجهزة الحكومية وتوسيع نطاق المشاركة الشعبية وفتح افاق أوسع لعمل المرأة في اطار تعاليم الشريعة الغراء وغنى عن الذكر أن مجلسكم الموقر سوف يقوم بدوره الكامل في تحقيق الاصلاحات المنشودة».

وجاءت التطبيقات العملية لما تضمنته إنجازات الملك فهد في هذه الكلمة السامية من أهداف وغايات عبر خطوات مدروسة منظمة تمثلت في عدد من الاوامر والمراسيم السامية الكريمة التي قدمت برنامجا متناسقا للاصلاح الادارى واعادة الهيكلة لكثير من مؤسسات الدولة.

فقد اعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني في كلمة وجهها للمواطنين يوم 5 جمادى الاخرة 1424هـ عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله على قيام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ومقره الرياض ليكون وسيلة عملية لتحقيق الحوار الفكرى واستمراره واتساع نطاقه وليدخل فيه المزيد من المتحاورين لبحث المزيد من القضايا.

واقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله يوم 17 شعبان 1424هـ توسيع مشاركة المواطنين في ادارة الشؤون المحلية عن طريق الانتخاب وذلك بتفعيل المجالس البلدية وفقا لنظام البلديات والقرى على ان يكون نصف اعضاء كل مجلس بلدي منتخبا.

كما تأسست (الجمعية الوطنية لحقوق الانسان) بهدف العمل على حماية حقوق الانسان وفقا للنظام الاساسى للحكم وما ورد في الاعلانات والمواثيق الخاصة بحقوق الانسان الصادرة عن الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والامم المتحدة ومنظماتها المتخصصة بما لا يخالف الشريعة الاسلامية والتعاون مع المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.

نظام الشورى

وتم تعديل المادتين 17 و23 من نظام مجلس الشورى في اطار التطوير المتواصل للنظم ورغبة في تعزيز دور مجلس الشورى التنظيمي وتسريع آلية عمله مما أعطى المجلس حق المبادرة في اقتراح مشاريع الانظمة ومشاريع تعديله.

ازالة العوائق الاقتصادية

وواصلت المملكة ازالة العوائق وتسهيل المبادرات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار الاجنبي وتبني استراتيجية التنويع الاقتصادي وتطوير بنية اقتصادية أكثر قدرة على المنافسة.

وفي هذا السياق وافق مجلس الوزراء على الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية.

ووضعت المملكة (استراتيجية الغاز) لتحقيق أعلى مردود اقتصادي واجتماعي من استغلال مواردها من الغاز الطبيعي فالمملكة تحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث احتياطات الغاز ووقعت المملكة مع شركات نفط عالمية عقود غاز من بنودها أن يتم توظيف عمالة وطنية في المشاريع بنسبة 75 في المائة كما بلغ حجم الاستثمارات في المجال الصناعى أكثر من (254,5) مليار ريال وارتفع عدد المصانع إلى أكثر من (3633) مصنعا تضم أكثر من (342) الف عامل في مختلف النشاطات الانتاجية.

وفي اطار استراتيجية التخصيص المقرة من المجلس الاقتصادي الاعلى وما يقتضيه التخصيص من توفير استثمارات اضافية وجديدة عن طريق القطاع الخاص وافق مجلس الوزراء على قرار المجلس الاقتصادي الاعلى بشأن قائمة المرافق وأنواع الأنشطة المستهدفة بالتخصيص ويجري التخصيص لهذه المرافق تباعا وبالتدريج.

إنجازات الملك فهد في تنمية الموارد البشرية

ومن إنجازات الملك فهد أن تركز ميزانية العام الحالي 1425هـ على توفير البنية اللازمة لتنفيذ استراتيجية شاملة لتنمية الموارد البشرية حيث رصدت في الميزانية اعتمادات ضخمة للتعليم العام والتقني المتخصص شملت اعتمادات لافتتاح ثلاث جامعات وعشرات الكليات التقنية والمراكز المهنية ويتماشى ذلك مع هدف الدولة الرامى لايجاد حل لمشكلات تأهيل الشباب السعودي وتوظيفهم وايجاد قوة عمل وطنية مؤهلة ومدربة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل.

كما حظيت قطاعات الخدمات الاخرى باعتمادات لمشروعات تنموية مهمة مع التركيز على مشاريع المناطق مما يعزز مفهوم التنمية المتوازنة في كل مناطق المملكة.

إنجازات الملك فهد في خدمة الحرمين

ومنذ أن نهض خادم الحرمين الشريفين رحمه الله بالامانة في المملكة العربية السعودية أشرق على الاماكن المقدسة عهد جديد بعد أن جعل الملك فهد بن عبدالعزيز من خدمة الحرمين الشريفين صفة لاتفارقه قولا وعملا ولقبا أحبه دون غيره وفضله على كل ما يوصف به من أوصاف.

فقد شهد عهد الملك فهد بن عبدالعزيز انجاز أكبر توسعة للحرمين الشريفين على مر التاريخ حيث عمل من أجل ذلك طويلا وأعطاه الكثير من وقته وفكره وجهده حتى حقق الله له ماأراده من هذا العمل الصالح لينتفع به كل المسلمين في أصقاع الارض.

وبلغت عناية القيادة السعودية بالحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وضيوف بيت الله الحرام ذروتها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ليتحقق النفع المنشود لضيوف الرحمن وزوار مسجد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتلك التوسعات الفريدة التي تؤكدها الارقام والاحصاءات فأصبح المسجد الحرام يتسع لاكثر من مليون مصل يتضاعف عددهم في أوقات الذروة كما أصبح المسجد النبوي الشريف يستوعب ما يزيد على المليون مصل في الذروة.

وبلغ مجموع ما أنفقت المملكة العربية السعودية على المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بما في ذلك توسعة الحرمين الشريفين وما تتضمنه من نزع الملكيات وتطوير المناطق المحيطة بهما وتطوير شبكات الخدمات والانفاق والطرق أكثر من سبعين مليار ريال.

أما مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف فيعد من أكبر المراكز الطباعية في العالم وانتج المجمع حتى نهاية عام 1424هـ اكثر من (180) مليون مصحف وترجمة لمعانيه شملت اغلب بلاد العالم.

إنجازات الملك فهد في التعليم

واستكملت التجهيزات الاساسية في المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين رحمه الله بفضل الله تعالى ثم بحسن التخطيط فحققت المملكة قفزات متميزة في المجالات كافة فشهد مجال التعليم في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز عناية خاصة بوصفه اللبنة الاساسية لبناء المواطن والوطن وتتابعت العناية به عبر خطط التنمية الخمسية للمملكة حتى بلغ اجمالي عدد الطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم العام والعالي بنين وبنات للعام 1424 – 1425ه اكثر من خمسة ملايين وثلاثمائة الف طالب وطالبة يقوم على تعليمهم نحو 440 الف معلم ومعلمة.

وبلغ عدد الطلبة المرتبطين بوزارة التربية والتعليم عام 1424ه أكثر من 2,539,188 طالبا يشرف على تعليمهم 196,019 معلما تضمهم 14,612 مدرسة فيما بلغ عدد الطالبات الدارسات في مختلف مراحل التعليم 2,311,467 طالبة يقوم على تعليمهن نحو 220 الف معلمة ويتلقين تعليمهن في 800 .15 مؤسسة تعليمية.

وتضم جامعات المملكة الاحدى عشرة اضافة إلى كليات اعداد المعلمين والمعلمات والكليات التقنية والصحية (317) كلية يدرس بها (455) الف طالب وطالبة يشرف على تدريسهم نحو (23) الف عضو هيئة تدريس.

الخدمات الصحية

أما في مجال الخدمات الصحية فمن إنجازات الملك فهد أن سعت حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى توفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين في جميع المدن والقرى والارتقاء بها إلى افضل المستويات فقد بلغ عدد المستشفيات لجميع القطاعات الصحية بالمملكة حتى نهاية عام 1423ه (333) مستشفى حكوميا وخاصا تضم نحو (47,339) سريرا منها نحو (232) مستشفى حكوميا تساندها مراكز الرعاية الصحية والتي بلغ عددها لنفس العام (1,791)مركزا صحيا.

وارتفع عدد الاطباء في جميع القطاعات الصحية بالمملكة إلى (33,719) طبيبا ووصل عدد الصيادلة إلى (5,530) صيدليا فيما وصل أعضاء هيئة التمريض إلى نحو (70) الف ممرض وممرضة يساندهم أكثر من (39,204) من الفئات الطبية المساعدة.

وفي قطاع النقل الذي يعد من الركائز الاساسية التي تستند عليها قطاعات التنمية الاخرى بلغ طول شبكة الطرق التي تم تنفيذها حتى عام 1423ه نحو (160) الف كيلومتر من الطرق المسفلتة والترابية الممهدة منها اكثر من (45,5 ) الف كيلومتر من الطرق المسفلتة وتضم طرقا سريعة ومزدوجة ومفردة وحوالي (115) الف كيلومتر من الطرق الزراعية الممهدة.

وارتفع عدد الارصفة في الموانئ السعودية حتى بلغ عام 1423ه (183) رصيفا مجهزة تجهيزا عاليا لاستقبال جميع انواع السفن ذات الاحجام والحمولات المختلفة عبر ثمانية موانئ.

الأسطول الجوي

وبلغ حجم الاسطول الجوي السعودي (139) طائرة نفاثة هي الاحدث في العالم وبلغ عدد الطيارين العاملين أكثر من 2000 طيار منهم نحو 900 طيار سعودي واجمالي كميات البضائع المنقولة على شبكة الخطوط السعودية الداخلية والدولية خلال عام 2002 م نحو (260) الف طن.

الاتصالات

وغطت شبكة الاتصالات اجزاء شاسعة من المملكة العربية السعودية رغم سعة المساحة وتباين الظروف البيئية بشكل قل نظيره في كثير من دول العالم حيث بلغت السعة المركبة للخدمات الهاتفية حتى نهاية العام 1423هـ اكثر من (4,6) ملايين خط أما الخطوط الالية العاملة فبلغت عام 1423ه نحو (3,6) ملايين خط وبلغ عدد هواتف العملة والبطاقات (59,877) هاتفا وشملت خدمة الهاتف الجوال حتى الان اكثر من 2ر7 ملايين مشترك منها 3 ملايين بطاقة مسبقة الدفع من الجوال سوا فيما بلغ عدد مكاتب البرق 279 مكتبا ووصل الاجمالى للبرقيات الصادرة والواردة نحو ثلاثة ملايين برقية.

أما شبكة التلكس فبلغت طاقة المقاسم التلكسية للعام المالي 2001م نحو20 الف مقسم وانخفض عدد الخطوط العاملة إلى 3500 وذلك لوجود خدمات اكثر تقدما وأقل تكلفة فيما بلغ عدد المكاتب البريدية (743) مكتبا بريديا وبلغ اجمالي عدد المدن والقرى المخدومة بريديا في عام 1423ه أكثر من 6 آلاف.

الكهرباء

وبلغت قدرات التوليد الفعلية لاجمالي شركات ومشروعات الكهرباء في المملكة حتى نهاية عام 2002م (25,457) ميجاواط فيما بلغ اجمالي قدرات التوليد الكهربائي خلال العام نفسه 141,7 مليون ميجاواط/ساعة.

ووصل اجمالي أطوال خطوط نقل الطاقة الكهربائية بين مناطق المملكة إلى أكثر من (21) الف كيلومتر واجمالي اطوال شبكات التوزيع إلى اكثر من (103) آلاف كيلومتر لخدمة نحو اربعة ملايين ونصف المليون مشترك بين منزل ومنشأة في (9,249) مدينة ومحافظة ومركزا وقرية وصلتها الطاقة الكهربائية.

الزراعة

ومن إنجازات الملك فهد أن ازدهرت النهضة الزراعية من خلال التوجه السليم في سياسة زراعية رائدة حققت المملكة من خلالها الامن الغذائى في معظم السلع الزراعية حيث بلغ انتاج الحبوب نحو مليونين وستمائة الف طن.

وأقامت وزارة المياه والكهرباء أكثر من (209) سدود بلغت سعتها التخزينية اكثر من (829 مليون متر مكعب من المياه) وهناك عدد من السدود تحت التنفيذ أو تحت الترسية.

محطات التحلية

كما تم اقامة 30 محطة تحلية للمياه على البحر الاحمر والخليج العربي بلغت طاقة التصدير الفعلي لها خلال العام 1422 – 1423هـ أكثر من1021 مليون مترا مكعبا من المياه المحلاة وتصل هذه المياه إلى اكثر من أربعين مدينة ومحافظة ومركز وقرية بواسطة انابيب تجاوزت اطوالها 3000 كم.

وبلغت كمية الطاقة الكهربائية المستمدة من بعض محطات التحلية بالمملكة خلال العام نفسه 24 مليون ميجاوات/ ساعة.

ومن إنجازات الملك فهد في المجال الصناعي بلغ العدد الاجمالي للمصانع المنتجة والمرخصة حتى نهاية النصف الاول من عام 1425هـ (3,657) مصنعا رأس مالها اكثر من مائتين وسبعة واربعين مليار ريال يعمل بها نحو (340 ) الف عامل.

وحققت المملكة في مجال الرعاية الاجتماعية تطورا كبيرا لا تقل نتائجه عما حققته العديد من دول العالم في سنوات طويلة.

وقدمت المؤسسات التمويلية التي أنشأتها الدولة للمواطنين اكثر من مائتين وسبعة وتسعين مليار ريال.

القروض

وفي هذا السياق بلغت القيمة الاجمالية للقروض التي منحها صندوق الاستثمارات العامة حتى نهاية العام المالى 1421 – 1422هـ (64,5) مليار ريال قدمت للمؤسسات العامة والمتخصصة.

ووصل اجمالي القروض التي قدمها صندوق التنمية العقارية منذ تأسيسه حتى العام المالي 1422 -1423هـ نحو اربعمائة وستة وستين الفا وتسعمائة وثلاثة وثمانين قرضا خاصا بقيمة اجمالية بلغت مائة وثلاثة وعشرين مليارا وثمانمائة وتسعين مليون ريال نتج عنها انشاء (560379) وحدة سكنية شملت معظم مدن ومحافظات ومراكز وقرى المملكة العربية السعودية.

كما قدم الصندوق الفين واربعمائة وثمانية وثمانين قرضا استثماريا بقيمة اجمالية قدرها خمسة مليارات ومائة وواحد وثمانون مليونا وثلاثمائة وتسعة وثمانون الفا وثمانمائة وخمسة وتسعون ريالا أسهمت في انشاء تسعة وعشرين الفا وثلاثمائة وتسعين وحدة سكنية والفين وثمانمائة وسبعة وخمسين مكتبا وخمسة آلاف ومائة وتسعة وخمسين معرضا تجاريا.

الصندوق الصناعي

وقدم صندوق التنمية الصناعي منذ انشائه حتى العام 1423 – 1424هـ (2574) قرضا قدمت للمساهمة في انشاء وتوسعة (1856) مشروعا صناعيا في مختلف مناطق المملكة بقيمة اجمالية بلغت اكثر من أربعة واربعين مليارا وثمانمائة وأربعة وعشرين مليون ريال.

اما البنك الزراعي العربي السعودي فقد بلغ اجمالي ما منحه من قروض منذ انشائه حتى نهاية العام المالى 1422 – 1423هـ (409355) قرضا قيمتها نحو 34,5 مليار ريال بالاضافة إلى تقديم البنك الزراعي لمجموعة من الاعانات الزراعية بلغت اكثرمن12 مليار ريال.

وقدم بنك التسليف السعودي منذ بدء نشاطه الاقراضى وحتى العام 1423هـ نحو (500) الف قرض بلغت قيمتها الاجمالية نحو سبعة مليارات ونصف المليار ريال.

رعاية الطفولة

وتأتي برامج رعاية الطفولة في مقدمة اهتمامات الدولة حيث حرصت على ايجاد المناخ المناسب لنشأة الاطفال من ذوى الظروف الخاصة من سن الميلاد حتى السادسة من العمر من خلال دور الحضانة الاجتماعية البالغ عددها اربع دور وبلغ عدد دور التربية الاجتماعية (14) دارا منها (9) للبنين وثلاث دور للبنات ومؤسستان للتربية النموذجية فيما بلغ عدد دور الرعاية الاجتماعية (9) دور أما مراكز التأهيل المهني للمعوقين فبلغت (17) مركزا وبلغ عدد مراكز التأهيل المهنى والتأهيل الاجتماعي حتى العام 1423ه (26) مركزا وعدد الجمعيات الخيرية (269) جمعية خيرية فيما بلغت الجمعيات التعاونية (156) جمعية.

إنجازات الملك فهد في المجال العسكري

ومن إنجازات الملك فهد في المجال العسكري تم تعزيز القدرات الدفاعية للمملكة للمحافظة على المقدسات الاسلامية ونشر المزيد من الامن والاستقرار والرخاء وانتشرت المؤسسات العسكرية التدريبية مثل الكليات والمعاهد والمراكز التدريبية.

إنجازات الملك فهد في المجال السياسي

ومن إنجازات الملك فهد في المجال السياسي حافظت المملكة على منهجها الذي انتهجته منذ عهد مؤسسها الراحل الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه القائم على سياسة الاعتدال والاتزان والحكمة وبعد النظر على الصعد كافة ومنها الصعيد الخارجي الذي يهدف لخدمة الاسلام والمسلمين وقضاياهم ونصرتهم ومد يد العون والدعم لهم في ظل نظرة متوازنة مع مقتضيات العصر وظروف المجتمع الدولي وأسس العلاقات الدولية المرعية والمعمول بها بين دول العالم كافة منطلقة من القاعدة الاساس التي أرساها المؤسس الباني وهي العقيدة الاسلامية الصحيحة.

الشورى

وفي ذلك قال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة الثالثة لمجلس الشورى بتاريخ 2 جمادى الاولى 1425ه ان الاساس الذي قامت عليه المملكة العربية السعودية هو الاسلام وقد أكد ذلك النظام الاساسي للحكم الذي نص على أن المملكة العربية السعودية دولة عربية اسلامية دينها الاسلام ودستورها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن الحكم يستمد سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله ويقوم على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الاسلامية.

واضاف تغمده الله بواسع رحمته (الاسلام دين رحمة وسلام يهدي إلى الخير ويدل عليه وينهي عن الشر وينفر منه ويدعو إلى التعارف بين الامم والتعايش السلمى ويحذر من البغي والعدوان ويحرم الافساد في الارض).

ومضى قائلا «من المؤسف أن المملكة العربية السعودية قد تعرضت لاحداث ارهابية أدت إلى ترويع الناس والبغي عليهم وازهاق الانفس وقد هدف مرتكبوها إلى زعزعة الاستقرار وتقويض الأمن وهو هدف بعيد عليهم ان شاء الله وسيحول بينهم وبين الوصول إلى غايتهم وتحقيق هدفهم (بعد حول الله وقوته) التماسك العميق بين القيادة والشعب ويقظة أجهزة الامن واستبسال الجميع في الحفاظ على أمن هذا الوطن واستقراره .

وأضاف رحمه الله ان (المملكة العربية السعودية لم تال جهدا ولن تالو في التصدى للارهاب بكافة صوره وأشكاله فهى تحاربه محليا وتدينه عالميا وكانت المملكة سباقة إلى حث المجتمع الدولي على التصدى للارهاب ووقفت مع جميع الدول المحبة للسلام في محاربته ولتحقيق هذا الهدف صادقت على الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب ووافقت على الاستراتيجية الامنية الموحدة لمكافحة ظاهرة التطرف المصحوب بالارهاب لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي تلتزم بالدعم التام لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة بمحاربة الارهاب.

وقد أتت تلك السياسة الحكيمة ثمارها على المستويات كافة وتجسدت على المستوى الاقليمي حينما عززت المملكة العربية السعودية دور مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسعت مع شقيقاتها لتفعيله وتمكينه من أداء الادوار المنوطة به وذلك تجسيدا للتعاون الحقيقي النابع من الحاجات والمصالح المشتركة في اطار من روابط الدين والتاريخ والثقافة الواحدة ليحقق هذا المجلس لابنائه مايتطلعون اليه من آمال وطموحات ومصالح.

إنجازات الملك فهد في السياسة الخارجية

وعلى الصعيد العربي كانت إنجازات الملك فهد ظاهرة في السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية وما تزال تعبر بصدق ووضوح مقرون بالشفافية عن نهج ثابت ملتزم تجاه قضايا الامة العربية وشؤونها ومصالحها المشتركة ومشكلاتها وفي مقدمتها القضية الفلسطينية واستعادة المسجد الاقصى المبارك وكذلك العمل من أجل تحقيق المصالح المشتركة مع التمسك بميثاق الجامعة العربية وتثبيت دعائم التضامن العربي على أسس تكفل استمراره لخير الشعوب العربية.

وفي هذا السياق أولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز القضية الفلسطينية عناية متميزة واهتماما كبيرا وذلك سيرا على النهج الذي رسمه الملك عبدالعزيز وسار عليه أبناؤه من بعده في سبيل الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطينى والوقوف إلى صفه في دفاعه المشروع عن دينه وأرضه ومقدساته.

ووقفت المملكة وما تزال إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة على جميع الاصعدة مستفيدة من مكانتها المتميزة وثقلها السياسي والاقتصادي في مختلف المحافل الدولية مطالبة بالحل السلمى العادل لها وفق قرارات الشرعية الدولية المنطلقة من قراري مجلس الامن الدولي 242 و 338.

وفيما يتعلق بالعراق فقد اكدت المملكة على الحاجة الماسة إلى التعاون الدولي من اجل ان يعود العراق إلى الساحة العربية والدولية دولة ذات سيادة كاملة تنعم بالامن والاستقرار.

كما أسهمت المملكة في تنمية المجتمعات العربية وتطويرها عبر وسائل الدعم والمساندة المباشرة وغير المباشرة وبمختلف أشكالها.

وعلى الصعيد الإسلامي أولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله قضايا العالم الإسلامي اهتماما متميزا اتسم بصدق المعالجة وبعد النظر وصفاء المنظور المنطلق من مبادئ التعاون والاخوة الاسلامية والمتخذ من الدعم والمساندة والمؤازرة بكل الاشكال الممكنة وعلى مختلف الساحات.

وللمملكة اسهاماتها الواضحة والملموسة في الساحة الدولية عبر الدفاع عن مبادئ الامن والسلام والعدل وصيانة حقوق الانسان ونبذ العنف والتمييز العنصري وعملها الدؤوب لمكافحة الارهاب والجريمة طبقا لما جاء به الدين الإسلامي الحنيف الذي اتخذت منه المملكة منهجا في سياساتها الداخلية والخارجية بالاضافة إلى مجهوداتها في تعزيز دور المنظمات العالمية والدعوة إلى تحقيق التعاون الدولي في سبيل النهوض بالمجتمعات النامية ومساعدتها على الحصول على متطلباتها الاساسية لتحقيق نمائها واستقرارها.

وقد ترك نبأ وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله الذي أعلنه الديوان الملكي اليوم – أمس – الاثنين 26 جمادى الآخرة 1426هـ الموافق 1 أغسطس 2005م أثرا وحزنا عميقا في نفوس أبناء المملكة والامتين العربية والاسلامية بخاصة والعالم بعامة بفقد هذا القائد الفذ وتبقى انجازات وأعمال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله محل اعتزاز وفخر الجميع بما بذله وحققه لأمته والعالم أجمع رحم الله خادم الحرمين الشريفين الملك فهد وأسكنه فسيح جناته.

المصدر: واس في يوم وفاة الملك فهد (بتصرف بسيط)