يشهد حفل افتتاح معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز الفهد.. روح القيادة»، التي ينظمها أبناء وأحفاد الملك الراحل فهد بن عبد العزيز ، بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز، اليوم، تدشين موسوعة الملك فهد، التي أصدرتها الدارة ۱۰ مجلدات، يزيد عدد صفحاتها على ٥٧٠٠ صفحة.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز رئيس اللجنة التنفيذية لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله «الفهد.. القيادة»، في المؤتمر الصحفي الذي عقد السبت الماضي، إن خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز «حفظه الله»، سيوقع النسخة الأولى منها، فضلا عن إطلاق ٤ كتب وإصدارات جديدة عن الملك فهد «رحمه الله».

وأوضح سموه أن موسوعة الملك فهد تم إصدارها بصورة ورقية، مؤكداً تحويلها إلى موسوعة الكترونية فيما بعد ليسهل على المتلقين في جميع أنحاء العالم الاطلاع عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن الموسوعة توثق تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، وما تولاه من مناصب، كان أولها وزير المعارف، ثم وزير الداخلية، ثم وليا للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء، ثم ملكا، وتوثق الموسوعة أيضا قراراته حين تولى الحكم والمراسيم الملكية، وما أصدره «رحمه الله» من تنظيمات لوزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، وما وقعت عليه المملكة من أنظمة دولية واتفاقات ومواثيق انضمام إلى هيئات اقليمية ودولية، وانجازاته في شتى الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والتنموية والاجتماعية.

وخصصت الموسوعة حيزاً كبيراً لتوسعة الحرمين الشريفين في عهد «الفهد». والتي تعد أكبر توسعة لهما في التاريخ، وربطت هذه التوسعة بالتاريخ الإسلامي، ونشر القرآن الكريم ودعم الدعوة في الداخل والخارج. كما ضمت الموسوعة أيضا خطب الملك فهد وكلماته في المناسبات المحلية، وفي مجلسي الوزراء والشورى، وفي المحافل الدولية، ما يعكس الخطاب السياسي للمملكة في عهده. وجمعت تصريحات الملك فهد إلى وسائل الإعلام داخل المملكة وخارجها، ومقابلاته مع الصحف والمجلات السعودية والعربية والدولية، إضافة إلى شهادات تاريخية من رؤساء دول وملوك ووزراء على مستوى العالم، عن جوانب مختلفة في شخصيته وفي إدارته شؤون البلاد وسياسته الخارجية.

كما تضمنت الموسوعة، التي طبعت بأحدث الوسائل والطرق الفنية، الجداول الإحصائية والأرقام في المجالات التنموية، ما يتيح فرصة للمحلل التاريخي للمقارنة والمقاربة، كما تفردت في إيراد نصوص الأنظمة الداخلية، وعلى رأسها نظام الحكم، ونظام المناطق، ونظام مجلس الشوري، وكذلك نصوص الأنظمة واللوائح التنظيمية لبعض المؤسسات، بما فيها المؤسسات الخدمية التي تمس حياة المواطن، ووضعت الموسوعة معجماً بأبرز الأحداث والقرارات، حيث يعد المعجم بمثابة كلمات مفتاحية للموسوعة، وضم اختصاراً للمعلومات في مجالات الموسوعة. وتضمن المجلد العاشر صوراً مختارة للملك فهد بن عبدالعزيز في مناسبات مختلفة، وفي فترات عمرية مختلفة داخل المملكة وخارجها.