دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز موسوعة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ووقع نسخة منها، خلال رعايته حقل افتتاح معرض وتدوات تاريخ الملك فهد بن عبد العزيز (الفهد..روح القيادة)، التي ينظمها أبناء وأحفاد الملك فهد رحمه الله بالتعاون مع دارة الملك عبد العزيز.

وأعدت المدارة الموسوعة في ١٠مجلدات ثرية الضمون، وشاملة سيرة حياة الملك فهد بن عبد العزيز الذي شتم أربعة مناصب هي: وزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً). ووزارة الداخلية، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وولي العهد، قبل أن يكون خامس ملك للمملكة العربية السعودية.

موسوعة الملك فهد التي استغرق العمل بها ! سنـوات، وئـالـت هـذا التشريف والتقديم للمجتمع والتاريخ من لدن الملك المؤرخ والمثقف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أكبر موسوعة ملكية في العصر الحديث، وتوثق في ٥٧٠٠ صفحة موزعة على ١٠ مجلدات سيرة حياة الملك فهد، وإنجازاته وقراراته بتفصيل ممتع، وبلغة تقريرية توثيقية يفهمها الجميع، تدعمها صور.

وخصص المجلد الأول من الموسوعة لسيرة ملك.. يضم سيرته الشخصية بدءا من طفولته في كنف والدية، والسجايا الكريمة التي ترعرع عليها. وتعليمه، ثم أسرته وتربيته لأبناته، وشهادات مختارة للمقربين منـه ولـرؤساء الدول والمنكرين والسفراء عن شخصيته ثم نبوغه السياسي الذي بانت أماراته مبكراً على شخصيته، وكل ما يتعلق بها مع نماذج من كلماته وخطبه ومقالاته التي تعكس تلك السمات، كما تضمن المجلد جوانب من خدمته للإسلام والمسلمين، إضافة إلى قصص تفيض إنسانية وتضيء سيرة الفهد لم تغفل عنها الموسوعة.

كما احتوى هذا المجلد على قسم لسجل الأحداث»، كان بمثابة السياق التاريخي الذي عاش فيه الملك فهد (رحمه الله) وشارك في صناعته وبنائه فيما بعد، وشمل نماذج من الأحداث التاريخية في حياة الملك فهد منذ ٢١ رجب ١٣٦٢هـ. وخصصت المـجـلـدات الثلاثة التالية لـ«الخطب والكلمات» منذ عام ١٣٧٣ حتى ١٤٢٦هـ (١٩٥٤حتى ٢٠٠٥م) شملت كل ما قاله الملك فهد في الاجتماعات واللقاءات من خطب وما ألقى من كلمات، وما أدلى به من أحاديث وتصريحات لوسائل إعلام محلية وعربية ودولية، وما أجرته هذه الوسائل المتنوعة من مقابلات وحوارات معه، منذ الحديث الإذاعي له حين كان وزيراً للمعارف، مـروراً بالعدد الأول من مجلة الرياض يوم ۱۱/شعبان ١۳۷۳هـ ( م) الذي بشر فيه بتأسيس أول جامعة في تاريخ الدولة السعودية الحديثة مروراً بكلمته الـتـي ألـقـاهـا عـام ١٤٠٢هـ / م بعد توليه الحكم وقال فيها عبارته الشهيرة : «ما أنا إلا واحدمنكم يؤذيني ما يؤذيكم ويسرني ما يسركم»، وانتهاء بأخر كلماته 2 عيد الأضحى عام ١٤٢٥هـ للمواطنين مهنئا ومباركا للشعب السعودي.

كما صنف المجلد الثالث كلمات وخطب الملك فهد بن عبدالعزيز في مجلس الوزراء وفي مجلس الشورى. ولأن الإنجـازات الملموسة وغير الملموسة كثيرة جاء المجلد الخامس بـعـنـوان «أبـرز الإنجـازات»، ووثـق بـالـجـداول الإحـصــائـيـة والأرقـام والكلمات ما قدمته الدولة للمواطن وما أسهم به المواطن في تاريخ المملكة الحضـاري في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز.

أما المجلد السادس «التنمية والسياسة» فذكر أن الـصــادرات الـسـعـوديـة وصلت إلـى ٧٨٤.٥ بليون ريـال عـام ١٤٢٦ ١٤٢٧هـ (٢٠٠٦م)، كما ضم كل الاتفاقيات التي وقعتها المملكة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز مع الدول والهيئات والمنظمات والانضمامات وتأسيس الـفـروع للهيئات الدولية والعربية في المملكة، وشمل أيضاً نصوص الأنظمة القانونية وبنودها في المجالين التنظيمي والإداري لأجهزة الدولة، وكل ما يتعلق بالتنمية في الجوانب المدنية والعسكرية والأمنية، بما ف ذلك الرياضة والثقافة والإعلام. وتسهيلاً على الباحثين والباحثات في تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز خصوصا، وتاريخ المملكة عموما، خصصت الموسوعة المجلد السابع لببلوجرافيا للكتب التي صدرت عن الملك فهد بن عبدالعزيز عهده باللغات العربية والإنجليزية – والفرنسية مع كشافات مساندة.

وضمت الموسوعة الضخمة توثيقاً لمكانة الملك فهد في قلوب شعبه ومشاعرهم تجـاهـه وحـزنهم على فقده، فجمعت في المجلد الثامن وال «شعر المـديـح» وي المجلد الذي لين يليه «شعر الرئاء» القصائد باللغة العربية واللهجة العامية التي أنشدها الشعراء السعوديون وغيرهم، فضلاً عن أن توثيق بعض هذه القصائد أخبار وإنشاءات وقرارات وجه بها الملك فهد رحمه الله.

واختتمت الموسوعة مجلداتها بمجلد عن «المعجم والصور» ليكون دليلاً إرشاديا لأهـم مـا تضمنته الموسوعة من خلال أبرز الأحـداث والمواقف للملك فهد، فضلاً عن أكثر من ٥٠ صورة فوتوغرافية اختيرت من عدد كبير جداً من صور الراحل في مناسبات محلية وعربية وإقليمية، وصوره الشخصية في مراحل عمره المختلفة، وبـدأت الـصــور بلقطة جماعية ظهر فيها الملك فهد خلف والده الملك عبدالعزيز ورئيس وزراء لبنان الأسبق رياض الصلح في روضة التنهات، يـعـود تاريخها إلى ١٣٦٣عام هـ ( ١٩٤٣م).