أكد الأستاذ عبد الله الخريف مدير معرض «الفهد،، روح القيادة» أن العمل بدأ من قرابة ٨ أشهر، تزامناً وقتياً مع تصميم المعرض واختيار الأقسام الرئيسية والـتـي أخـذت مـن مـبـادئ القيادة أساساً لها، موضحاً أن كل قائد له رسالة يؤمن بها، وأردنـا تجسيد ذلك من خلال قسم «فهد والإيمـان» وإبراز اهتمامه «رحمه الله» بالإسلام ي مختلف شؤونه من توسعة للحرمين والاعـتـنـاء بطباعة المصحف وبناء المساجد والمراكز الإسلامية حول العالم.

وأضاف عبد الله الخريف أن لكل قائد، أيضاً، مشروع يسعى له، حيث تم تجسيد ذلك في قسم «صانع التنمية» حيث كانت التنمية هي مشروع «الفهد واهتمامه». خصوصاً في مجال التعليم الذي صحبه منذ أن كان وزيراً للمعارف، مشيراً إلى أن القائد في مشواره يخوض تحديات عصيبة ويتخذ قرارات مصيرية مثلما حدث في قرار الفهد، الحاسم بتحرير الكويت، وخصص لها قسم بعنوان «رجل الحرب والسلام». وأوضح «الخريف، أن عناوين أقسام المعرض تمت صياغتها بطريقة جذابة، كما أن النصوص تمت صياغتها، أيضاً. بأسلوب بسيط وسهل، حتى يتمكن القراء من مختلف الأعمار والثقافات مـن قـراءتـهـا واستيعابها بسهولة، لافتا إلى ترجمة العناوين والنصوص وتعريفات الصور إلى اللغة الإنجليزية، لتمكين الـزوار الأجـانـب كـذلك من استيعاب مضمون المعرض.

وأوضح الأستاذ عبد الله الخريف مدير معرض «الفهد.. روح القيادة» أنه تمت الاستعانة بعدد من الخبراء ي المتاحف والمعارض العالمية لمعرفة الأسلوب العالمي في كتابة النصوص والتعريفات، مؤكداً أنه تم إجراء تحليل لأقسام المعرض ومدى تفاعل الناس معه، موضحاً أن هناك أقسام يتوقع منها تفاعل عاطفي، أو ديني، أو شبابي لذلك تمت صياغة النصوص لتتلاءم مع كل قسم لتحقق الهدف المرجو منها. تجـدر الإشارة إلى أن معرض «الفهد.. روح القيادة» يضم ١٥ قسم هي:

«صالة سيارات الفهد»: ويضـم أبـرز ٣ سيارات استخدمها الملك فهد في استقبالاته الرسمية وزياراته المتنوعة.

«الفلم الوثائقي»: وهي لقرابة ٣٦ زائراً يعرض فيه فلم وثائقي عن «الفهد» بشكل متواصل.

«روح القيادة (السرد التاريخي)»: أوضح الأستاذ عبد الله الخريف أن القسم يتناول الدولة السعودية بأطوارها الثلاث: الأولى، والثانية، والثالثة وهي المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى فلم قصير يمهد للزائر امتداد القيادة وجذورها في الدولة السعودية منذ أكثر من ۲۷۰ عاماً، ففهد بن عبدالعزيز «رحمه الله» كان امتداداً لتاريخ طويل في القيادة.

«نشأة قائد»: يتناول هـذا القسم تعريفاً بالأب المؤسس الملك عبد العزيز، وأم «الفهد» الأميرة حصة السديري، وولادة «الفهد» ونشأته ورحلاته مع الملك فيصل والملك عبدالعزيز وبعض المهام التي أوكلت له قبل أن يتولى وزارة المعارف في عهد الملك سعود ، ثم وزارة الداخلية في عهد الملك فيصل، ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء مروراً بولاية العهد في عهد الملك خالد «رحمهم الله جميعاً»، كما يعرض من الصور التاريخية ومقتنيات من تلك الحقبة المهمة.

«خادم الحرمين الشريفين»: يتحدث عـن تـولـي «الـفـهـد» مـقـالـيـد الحـكم، واحتفال الأهالي بهذه المناسبة، كما يستعرض كلمته الشهيرة وتغيير مسمى صاحب الجلالة إلى خادم الحرمين الشرفين .

«فهد والإيمـان»: أوضح الأستاذ عبد الله الخريف أن القسم يتناول هذا القسم التوسعة الكبيرة للحرمين الشريفين من خلال مجسم تفاعلي للحرمين، مروراً بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وانتهاء ببناء المساجد والمراكز الإسلامية في الخارج، ويحوي القسم عدداً من المقتنيات ومنها أول مصحف طبع في مجمع الملك فهد.

«صانع التنمية»: يتناول هذا القسم و مـشـاريـع الـفـهـد الـتـنـمـويـة في عدة مجالات؛ الطرق، الزراعة، الصناعة، الصحة… وغيرها من المشروعات، وذلك من خلال شاشات تفاعلية تحوي صـوراً ونصوصاً وأفلاما وثائقية، بالإضافة إلى عدد من المقتنيات.

«الرياضة والشباب»: عـرف عن الفهد، اهتمامه الكبير بالرياضة والشباب، وحققت المملكة في عهده الـعـديـد مـن المـنـجـزات الرياضية، ويستعرض هـذا القسـم إنجـازات المنتخبات والأنـديـة الـسـعـوديـة في البطولات الخارجية، ويقدم القسم كأس الخليج الـذي فاز فيه المنتخب السعودي عام ٢٠٠٢م، بالإضافة إلى نموذج مصغر من كأس آسيا.

«رجل الحرب والسلام»: أوضح الأستاذ عبد الله الخريف أن القسم صمم هذا القسم ليحوي المانشتات الصحفية المشهورة في حـرب تـحـريـر الـكـويـت، بالإضافة إلى شاشة ضخمة، يمكن للزائر من خلالها تصفح أهم العناوين في تلك الحقبة، وفي منتصف القاعة توجد شاشة لمس تستعرض جهود الملك فهد في السلام من خلال مبادراته ف فلسطين ولبنان وسائر الدول العربية والإسلامية.

«فهد والدولة»: يتناول هذا القسم الأنظمة الثلاث التي صدرت عام – ١٤١٢هـ، وهـي الـنـظـام الأساسي له للحكم، ونظام مجلس الشوري، ونظام و المناطق، وتتوسط القاعة كلمات المل كفهد حين أصدر هذه الأنظمة .

«الفهد مع قادة العالم»: يستعرض هـذا القسـم عـدداً مـن الأوشحة والأوسمة والهدايا التي تقلدها «الفهده من قادة العالم، بالإضافة إلى عدد من الصور التذكارية التي جمعته بهم. الفهد مـن الـداخـل يعرض هذا القسم منور الـفـهـده عائلته بالإضافة إلـى عـدد مـن مقتنياته الشخصية.

«جليس الفهد»: وهي مكتبة الملك فهد الشخصية، ومكتبه إبان عمله وزيراً للمعارف.

«امـتـداد»: أوضح الأستاذ عبد الله الخريف أن القسم  عبارة عن المؤسسات الخيرية التي تعد امتدادا لـ «الفهد» بعد رحيله، وهي مؤسسة العنود الخيرية «زوجة الملك فهد»، ومؤسسة محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، ومؤسسة سعود بن فهد الخيرية.

«الناس تشارك»: وهو جناح الرسوم التشكيلية والصور الضوئية التي شارك بها الفنـانـون عبر مسابقة نظمتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، تتحدث عن «الفهد» ومشاريعه التنموية ورؤية الفنانيين لفهد بن عبدالعزيز.