افتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مساء أمس فعاليات معرض وندوات تاريخ الملك فهد الذي انطلق تحت عنوان «الفهد.. روح القيادة».. تخليدا لذكرى الملك فهد بن عبد العزيز خامس ملوك المملكة العربية السعودية، لما قدمه طوال حياته من عطاء وإخلاص لهذه البلاد،.

وحضر افتتاح معرض الفهد روح القيادة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبد العزيز وحفل من الأمراء والمسؤولين. كما يدشن الملك سلمان موسوعة الملك فهد العلمية التي توثق جهود الملك الراحل «رحمه الله » في خدمة الإسلام والمسلمين، ويوقع أولى نسخ الموسوعة شخصيا على هامش حفلة افتتاح معرض الفهد روح القيادة.

الموسوعة التي أصدرتها دارة الملك عبد العزيز بمناسبة افتتاح معرض الفهد روح القيادة في عشرة مجلدات يزيد عدد صفحاتها على 5700 صفحة، توثق لحياة الملك فهد (1920 ـ 2005م)، وسيرته العطرة وإنجازاته قبل وبعد توليه الحكم، كما تشمل خطبه وكلماته وحواراته الصحفية وأحاديثه الإعلامية، وشهادات تاريخية لمن عاصروه أو عملوا معه أو قابلوه من الوزراء السعوديين والمفكرين والساسة الدوليين والإعلاميين، إلى جانب ببلوغرافيا للكتب المطبوعة عنه باللغات المختلفة في عهده، ومعجماً لموضوعات الموسوعة، وصوراً مختارة من مراحل حياته تعكس مراحل إدارته شؤون البلاد، كما ستصدر بالمناسبة أربعة كتب جديدة.

وجاءت فكرة هذه الموسوعة نظرا للمكانة الكبيرة التي تبوأها الملك فهد بن «رحمه الله»، حينما قاد دفة بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية مدة ٢٤ سنة كانت حافلة بالخير والعطاء، وكان لزاماً أن يدون بعض ما قام به من أعمال خيرة للإسلام والمسلمين شهد بها القاصي والداني، رجالا ونساء، من العرب والمسلمين.

وتستعرض فعاليات «الفهد.. روح القيادة»، التي تستمر على مدى 14 يوماًء مسيرة الملك فهد الحافلة، منذ ولادته حتى وفاته، إضافة إلى معرض يضم جزءاً من مقتنياته الشخصية والأوسمة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوات عدة، إضافة إلى عرض أفلام وثائقية عن الملك الراحل، ومجموعة ضخمة من صوره يصل عددها إلى 1000 صورة تلخص قصة حياته بالإنجازات.