حظي معرض تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز ” الفهد .. روح القيادة ” المقام حالياً بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة ، بإعجاب الزوار خلال الأيام الماضية من جميع الأعمار ، فيما نالت الدورات التدريبية حضوراً من قائدي المستقبل من الشباب والشابات ، حيث تستمر فعاليات المعرض في الفترة الصباحية من الساعة الـ 8 صباحاً إلى الـ 12 ظهراً ، والمخصصة للمدارس والجامعات والكليات والمعاهد ، والتي يمكن التنسيق مع اللجنة التنظيمية على الموقع الالكتروني لمعرض روح القيادة ، أما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الـ 4 عصراً وحتى 11 مساءً.

ونفذ المعرض منذ انطلاقته الأسبوع الماضي برنامج الورش التدريبية المتخصصة في “السمات القيادية” لقائدي المستقبل من الشباب والشابات المستمدة من سيرة الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله -، وكذلك دورات التنشئة القيادية للأطفال ، بالشراكة مع جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .

وأوضح رئيس فريق التنظيم وإدارة الفعاليات عبدالعزيز العثمان أن المعرض يقدم 37 ورش تدريبية عن السمات القيادية موجهة لقائدي المستقبل من الشباب والشابات ، إلى جانب 11 ورشة تدريبية عن التنشئة القيادية للأطفال ، موجهة للأمهات والمربيات وكل من له علاقة بتربية الأطفال .

وكشف العثمان أن عدد المسجلين من الشبان والفتيات في الورش التدريبية الخاصة بالسمات القيادية لقائدي المستقبل من الشباب والشابات ، وصل حتى الآن إلى 1665 متدرباً ومتدربة ، فيما وصل عدد الأمهات والمربيات المسجلات في ورش التنشئة القيادية للأطفال إلى 495 متدربة ، ما يعكس مدى الحرص والاهتمام الكبيرين لدى شريحة كبيرة لدى أفراد المجتمع حيال استكشافات سمات القيادة لديهم ، وحرصهم على تنميتها وتطويرها .

وأضاف ” أن المعرض حرص على تقديم إضافة ثرية من الناحية العلمية والعملية لطلاب وطالبات الجامعة عبر تنمية السمات القيادية لديهم وإعدادهم للمستقبل ، كما وضع في الاعتبار الطفل السعودي ليكون محوراً مهماً ، وذلك عبر ورش عمل متخصصة تهدف إلى إعداد أمهات ومعلمات ومربيات مؤهلات على إعداد جيل جديد ناشئ يحمل السمات القيادية .

وأشار العثمان إلى أن المعرض يستفيد في محطته الثانية بمنطقة مكة المكرمة ، من تجربته الناجحة في محطته الأولى في الرياض ، حيث التحق بالورش التدريبية نحو 2000 متدرب ومتدربة ، مشيراً إلى أن الشباب وخصوصاً الطلاب والطالبات كان لهم الدور البارز في تنظيم المعرض .

وحول التعاون المشترك مع جامعة الملك عبدالعزيز في تقديم هذه الورش التدريبية ، أكد أن الأهداف التي يسعى المعرض والفعاليات لتحقيقها تنسجم مع الأهداف التي تسعى الجامعة أيضاً لتحقيقها مع طلابها وطالباتها ، لينطلقوا في ميادين العمل متسلحين بمهارات القيادة .

وبيّن مشرف الورش التدريبية أحمد الطريسي عن مضمون الورشة التدريبية “السمات القيادية” الموجهة لقائدي المستقبل من الشباب والشابات ، وأنها تهدف إلى تزويد المتدربين بلمحة عامة حول أهم المهارات القيادية والصفات الشخصية التي ينبغي أن تتوافر لدى القيادات الشابة والمستمدة من سيرة وتاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله -.

وأفاد الطريسي إلى مدة الورشة التدريبية حيث تمتد لساعتين ونصف ، وتقام عدة مرات للشباب والفتيات كل على حدة خلال أيام المعرض ، حتى يتسنى للراغبين والراغبات الحضور في الوقت الذي يناسبهم .

وعن الورشة التدريبية الخاصة بالتنشئة القيادية للطفل ، أشار الطريسي إلى أنها تستهدف الأمهات والمربيات والمعلمات ، ومن لهن علاقة بتربية الأطفال ، وأن الفئة المستهدفة بهذه الورشة التدريبية الموجهة للنساء فقط هن : الأمهات ، المربيات ، والمعلمات ، وأن محاور الورشة تتضمن التعريف بسمات الطفل القيادية ، ووسائل الأم لاكتشاف الطفل القيادي ، وكيفية تنمية المهارات القيادية لدى الطفل ، وتمتاز هذه الورش إضافة إلى مجانيتها ، بأن المتدرب أو المتدربة يتعرفان من خلالها على أهم الملامح الرئيسية لبناء المهارات العملية للقائد وخلاصة علمية متميزة ، ويحصلان في بداية الورشة على ملف المادة العلمية للورشة التدريبية، كما يحصلان في نهايتها على شهادة تفيد بحضور ورشة التدريب.

من جهة أخرى ، شهد المعرض حتى يومه السابع من الفعاليات زيارات عدد من المسؤولين وممثلي القطاعات الحكومية والخاصة ، وسجل مختبر التنشئة القيادية للطفل بالمعرض متابعة كبيرة من الأسر التي حرصت على جذب أطفالها للاستفادة من الأنشطة والبرامج التي يقدمها، ومنها المعرض المصغر الذي يضم عدد من الصور المختلفة لحياة الملك فهد، والألعاب الإلكترونية التي تعزز قيم وسمات القائد.

وأوضحت المشرفة على مختبر التنشئة القيادية للطفل شيخة المقبل أن المختبر استطاع من خلال قسم الفنون تقديم نماذج لإستاد الملك فهد الدولي باستخدام المواد المعاد تدويرها ، إلى جانب عرض فلماً تعريفياً عن حياة الملك فهد ، وفتح باب النقاشات الحية مع الطفل بهدف تكوين صناعة شخصية القائد لديه ، وسط حرص المعرض على التقاط الصور التذكارية للطفل بعد منحه شهادة القائد ومصحف يعلم الطفل الرسم بالخط العثماني ، إضافة إلى كتيب تطبيقي يحتوي على بعض ما تعلمه الطفل أثناء زيارته للمختبر .

يـذكر أن عدد الطلاب والطالبات الذين زاروا المعرض خلال الأيام الماضية ، بلغ 4456 طالبة وطالب من 122 مدرسة وكلية ، ويفتح المعرض أبوابه للزوار ابتداء من يوم 9 – 21 من شهر صفر الحالي ، وينظم يومياً وبشكل مستمر زيارات للطلاب والطالبات في الفترة الصباحية .