إلى جانب النقلات الاقتصادية والحضارية التي تمت في عهد الملك فهد «رحمه الله»، شكلت العملة النقدية سجلاً تاريخياً جديداً عبر عن عصرها، إذ أصدرت مؤسسة النقد الإصدار الرابع من العملة النقدية الورقية في عهد «الفهد»، وانفرد هذا الإصدار بإضافة فئة الخمسمئة ريال «العملة البنفسجية»، لأول مرة إلى فئات النقد السعودي، استجابة للتوسع ي التعاملات النقدية، بسبب التطور الاقـتـصـادي، كما تضمن الإصــدار الرابع، إصدار خاص تزامن مع احتفال المملكة بمناسبة مرور ١٠٠ عام على تأسيسها.

العملة البنفسجية فئة الخمسمئة ريال

هي العملة من فئة الخمسمئة ريال سعودي، إذ توقفت الإصدارات السابقة لمؤسسة النقد عند فئة الـ ١٠٠ ريال لتكون فئات العملة الورقية المتداولة خمس فئات موزعة على الريال والخمسة ريالات، والعشرة ريالات والخمسون ريالا، والمائة ريال. وأضيف في الإصدار الرابع في عهد «الفهد» الفئة السادسة بقيمة خمسمائة ريال.

الإصدار الخاص

بمناسبة مرور ١٠٠ عام على تأسيس المملكة أثناء الملك فهد، فقد كان لهذه المناسبة إصدار نقدي خاص عبر ۲۰ ، ۲۰۰ ریال، تضمنت الفئتان ختماً خاصاً بشعار المناسبة، إضافة إلى صورة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن «رحمه الله»، واحتوت العملة من فئة ٢٠٠ ريـال مـن الأمـام على صورة لباب قصر المصمك، ومن الخلف صورة كاملة لقصر المصمك.

أما الإصدار الخاص من فئة ٢٠ ريال، فاشتمل على صورة الملك المؤسس «رحمه الله» وصورة لمسجد قباء بالمدينة المنورة، ومن الخلف صورة لجبل النور بمكة المكرمة.

 التاريخ والرموز على العملة السعودية

العملة السعودية لم تكتف بقيمتها المالية فقط، بل سجلت رمـوزاً عبرت عـن الـهـويـة الـسـعـوديـة والـقـضـايا السياسية التي تحتل أهـمـيـة كبرى في السياسة السعودية وفي القضية الفلسطينية، وذلك من خلال الصور الموضوعة على فئاتها المختلفة. فالصورة الأمامية لفئة الريال في عهد الملك فهد «رحمه الله» كانت وجه لأول دينار إسلامي، دونت عليه العبارة التالية: بالمركز «لا اله إلا الله وحده لا شريك له»، وبالهامش «محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله»، فيما كانت الصورة الخلفية لفئة الريال عبارة عن صورة أزهار طبيعية.

أما فئة الخمسة ريالات، وهي الفئة ذات اللون الزهري، فقد كانت صورتها الأمامية صورة تمثل مراكب تسير بالخليج العربي، ومن الخلف صورة المنشآت البترولية. وتضمنت فئة العشرة ريالات في صورتها الأمامية، صورة قصر المربـع بـالـريـاض، أمـا مـن الخلف فحملت صورة لمزرعة من النخيل. أما الخمسون ريالا فحملت في صورتها الأمـامـيـة صــورة تمثل مسجد قبه الصخرة ومن الخلف صورة تمثل المسجد الأقصى الشريف بالقدس.

فيما كانت الصورة الأمامية للفئة الخامسة، وهـي بقيمة مائة ريال، تمثل قباب المسجد النبوي الشريف، ومن الخلف صورة موسعة للمسجد النبوي الشريف، أما الفئة البنفسجية المولودة في عهد «الفهد» فئة الخمسمئة ريال، فقد حملت في صورتها الأمامية صورة الكعبة المشرفة، ومن الخلف صورة موسعة للحرم المكي الشريف.