طريق الملك فهد يعتبر أهم طريق في مدينة الرياض، يصل طرفها الشمالي بالجنوبي، ويمثل العصب المركزي لها، تزدهر على جانبيه الأنشطة الاقتصادية والتجارية، ويبدأ طريق الملك فهد بنهاية طريق ديراب وتقاطعه مع الدائري الجنوبي ويستمر مسافة طويلة إلى أن ينتهي بتقاطعه مع مخرج طريق بنبان ويتحول إلى طريق القصيم السريع. وقد صدر مؤخراً توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله – بتسمية امتداد الطريق الواصل بين مدينة الرياض ومنطقة القصيم بطريق الملك فهد. وبهذا تكون نهاية طريق الملك فهد الجديدة في منطقة القصيم.

ويبلغ متوسط عرض طريق الملك فهد 95 متر وصمم الجزء الرئيسي منه على شكل نفق مفتوح منخفض عن سطح الأرض بمقدار 8 أمتار للتقليل من الضوضاء الناتجة عن استخدام الطريق ولعدم تقسيم المدينة بصريا وعضويا إلى جزء شرقي وغربي يفصلهما هذا الطريق.

وقبل ما يقرب من الـ44 عاماً، أزاح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع طريق الرياض – سدير – القصيم الذي افتتح في الثلاثين من أبريل عام 1986م في حفل حضرته وسائل الإعلام وغطت تفاصيله في صفحات نعيد نشر بعضها اليوم، وبعد أن وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بتسميته «طريق الملك فهد» ليكون امتداداً للجزء الواقع في مدينة الرياض، تأكيداً لدور الملك فهد رحمه الله في دعم قطاع الطرق والنجاحات التي تحققت في عهده.

تفاصيل أوفى عن تفضله رحمه الله بافتتاح هذا الطريق نعيد نشرها هنا لافتتاح هذا الطريق احتفاءً بإطلاق المسمى الجديد: «طريق الملك فهد» وعرفاناً لدور الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله-.

الخبر والتقرير الصحفي التالي تم نشره في صحيفة الجزيرة في اليوم التالي لافتتاح طريق الملك فهد (الرياض – سدير القصيم) في تاريخ الأول من مايو عام 1986.

نوه جلالة الملك فهد بن عبد العزيز المفدى بما حققته شبكة الطرق النموذجية التي أقامتها المملكة وأكد جلالته بأن الطرق الحديثة لم تقم من أجل الرفاهية فحسب بل كانت عاملا هاما ومساعدا في انجاز خطط التنمية وربط البلاد ببعضها البعض.

وقال جلالته بعد تفضله بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع طريق الرياض سدير – القصيم الذي افتتحه جلالته بعد ظهر أمس، قال ليس هناك أبلغ مما شاهدناه الآن فهو يتكلم عن نفسه.

وأعلن جلالته بانه سيتم في اقرب فرصة اقامة طريق مزدوج جديد يمتد من الطائف حتى يصل أبها.

وأضاف جلالة الملك القائد أن الجهود التي بذلت في المجال الزراعي أثبتت جدواها حيث بدأت المملكة في تصدير الحبوب الى الدول الأوروبية كما أن المملكة تصدر الدجاج والبيض والالبان كما أننا نصدر الحديد والمواد الكيماوية المختلفة.. وكل هذا تحقق في وقت قياسي اذ لم يتجاوز الخمسة عشر عاما.. والحمد الله اننا في نعمة كبرى.

وكان جلالة الملك فهد بن عبد العزيز المفدى قد افتتح بعد ظهر امس طريق الرياض – سدير – القصيم البالغ طوله ثلاثمائة وسبعة عشر كيلومترا.

وكان في استقبال جلالة الملك المفدى لدى وصوله مكان الحفل في الساعة الواحدة والربع من بعد ظهر أمس صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ومعالي وزير المواصلات الأستاذ حسين منصوري ومعالي أمين مدينة الرياض عبد الله العلي النعيم ووكيل وزارة المواصلات الشؤون النقل المهندس أحمد يوسف التركي وكبار المسؤولين.

وقد وصل في معية جلالته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز وعند وصول جلالته حفظه الله أدت ثلة من حرس الشرف التحية لجلالته ثم عزفت الموسيقى السلام الملكي وبعد أن أخذ جلالة الملك المفدى مكانه في سرادق الحفل تشرف بالسلام على جلالته المقاولون الذين نفذوا الطريق وجميعهم من المقاولين السعوديين.

وقد حضر الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الإله بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل

كما حضر الحفل أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء والفضيلة العلماء ورجال الاعمال والصناعة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمفكرون والأدباء ورجال الإعلام.

الملك-فهد-يفتتح-طريق-الملك-فهد

أكد جلالة الملك فهد بن عبد العزيز المفدى أن الدولة حريصة على رفاهية المواطن وأن ما تقدمه الدولة من إعانات للمواد الغذائية المعفاة بطبيعة الحال من الضرائب بجانب المبالغ التي تقدمها الدولة لتخفيض استهلاك المواطن لهذه المواد التي تستورد من الخارج.

وقال جلالته حفظه الله إن الجهود التي بذلت في المجال الزراعي أثبتت وجودها تماما وأعلن جلالته في هذا الصدد أن السوق الاوروبية اتفقت مع المملكة لشراء الفائض من الانتاج السعودي من الحبوب لدول أوربية واشار الى ان معالي وزير الزراعة أبلغه ان اول دفعة من الحبوب شحنت الى اليونان.

وأعلن جلالته حفظه الله في تصريح له بمناسبة افتتاح جلالته لطريق الرياض القصيم السريع أمس انه سيتم في اقرب فرصة ممكنة اقامة طريق مزدوج جديد يمتد من الطائف حتى يصل الى أبها وذلك لان الطريق الحالي ليس مزدوجا وقال جلالته اننا أوصلنا المياه الى الجبال عن طريق اقامة السدود والمياه المحلاة.

كما أكد جلالته حفظه الله على ان انشاء مثل هذا الطريق ليس موضوع رفاهية فقط ولكن لأهمية منطقة تهامة التي تشتهر بزراعتها ومحاصيلها الجيدة جدا بمختلف الانواع سواء الحبوب او الخضروات أصبح الاتصال يتم بسهولة كبيرة حيث يستفيد المنتج او المزارع او صاحب الحاجة في تهامة من نقل منتوجاته إلى السراة او ابها او الطائف او الى اي مكان آخر وهذه ميزة كبيرة كانت حلما من الاحلام ولكنها تحققت ولله الحمد بعد فتح منافذ في الجبال الى البحر منها انفاق تصل الى اكثر من ثلاثين نفقا في بعضها بالإضافة الى فتح العديد من الطرق التي تصل الجبال بتهامة لتسهيل امور المواطنين واتصالهم.

وفيما يلي نص تصريح جلالته:

ليس هناك ابلغ مما شاهدناه الآن فهو يتكلم عن نفسه وان هذا الطريق واحد من الطرق النموذجية التي تقيمها المملكة العربية السعودية والتي تربط بين شرق البلاد وغربها وشمالها وجنوبها. وتتفرع منها خطوط ليست في نفس الحجم ولكن على نفس المستوى وهذا والله الحمد من نعم الله الكبرى. وتحدث جلالة الملك المفدى عن الطرق في المملكة فقال ان الطرق التي نراها الآن ليست هي الوحيدة التي أوصلت البلاد بعضها ببعض وكان المواطن من الطائف الى ابها مثلا من المستحيل عليه أن يصل إلى ساحل البحر.

كما تحدث جلالته عن الصعوبات التي كانت تواجه تنقلات القبائل في المناطق الجبلية في السابق وقال في هذا الصدد ان التنقل من الطائف إلى الباحة والى ابها كان في السابق يتم بصعوبة كبيرة وهذا شيء اعرفه بالضبط حيث كان فيما سبق مندوب الدولة لكي يصل من الباحة الى البادية في تهامة يحتاج الى ما لا يقل عن ستة أيام اما الان وبواسطة الطرق التي أوجدت وفتح الجبال فان المواطن يحتاج الى مدة لا تزيد عن اربعين دقيقة .. وأكثر من ذلك أصبح المواطن في هذه الجبال لديه امكانية التمتع بالبحر ففي خلال ساعة يتمكن من الوصول الى هناك.

ومضى جلالته حفظه الله قائلا:

ان الموضوع ليس موضوع رفاهية فقط ولكن لأهمية منطقة تهامة التي تشتهر بزراعتها ومحاصيلها الجيدة جدا بمختلف الانواع سواء الحبوب او الخضروات اصبح الاتصال يتم بسهولة كبيرة حيث يستفيد المنتج أو المزارع او صاحب الحاجة في تهامة من نقل منتوجاته الى السراة او ابها أو الطائف او الى اي مكان آخر وهذه ميزة كبيرة كانت حلما من الاحلام ولكنها تحققت ولله الحمد بعد فتح منافذ من الجبال الى البحر منها اتفاق تصل إلى أكثر من ثلاثين نفقا في بعضها بالإضافة إلى فتح العديد من الطرق التي تصل الجبال بتهامة التسهيل أمور المواطنين واتصالهم.

وقال جلالته انه سيتم في اقرب فرصة ممكنة ان شاء الله اقامة طريق مزدوج جديد يمتد من الطائف حتى يصل الى ابها وذلك لان الطريق الحالي ليس مزدوجا وأضاف جلالته ان هناك شيئا من اهم الامور التي قل ان انجزت في أي دولة فالمدن التي بها جبال لا تتوفر فيها مياه عميقة لأنها جبلية وصخرية ولا تتوفر المياه لها الا بواسطة امرين الأمر الأول نفذ بشكل جيد جدا وهو السدود حيث تم اقامة ما لا يقل عن سبعين سدا من مختلف الاحجام من الطائف الى ابها والأمر الثاني وهو الاهم ما سوف يصل من البحر الاحمر من مياه الطائف وخميس مشيط وابها والقرى التي حولها.

وتحدث جلالة الملك المفدى عن جهود الدولة في توفير المياه للمواطنين في كل مكان وقال ان استهلاك المياه في الوقت الحاضر في ابها وخميس مشيط يقدر بحوالي سبعة ملايين جالون يوميا. وسوف يصل الى هاتين المدينتين وما حولهما حوالي ٢٥ مليون جالون يوميا من مياه البحر وقد تم فتح انفاق من اسفل الجبال الى ان وصلت الى هذه المنطقة مثل ما تم انجازه في الطائف من جدة إلى مكة الى الطائف.

ووصف جلالة الملك المفدى هذه الخطوة بانها فريدة في العالم وقال قبل عدة سنوات وصلت مياه الخليج الى الرياض والان هي في طريقها الى اماكن اخرى وسط المملكة.

وقال ان الجهود التي قامت بها الدولة فيما يتعلق بالمياه من اعظم المجهودات وأضاف أن ذلك يعتمد على أمور كثيرة من اهمها الطرق التي تصل المواطنين ببعضهم بجانب التسويق واهميته بالنسبة للزراعة علاوة على الخدمات التي يمكن ان تقدم في المدن والقرى.

وأضاف انه بنظرة عادلة ومنصفة للإنجازات التي حققتها الدولة سواء في مجال الطرق والانفاق او المستشفيات وتطوير المدن أو الحدائق وغيرها نجد أن الدولة لم تدخر اي مجهود لخدمة المواطن…

وتحدث جلالة الملك المفدى عن حرص الدولة على رفاهية المواطن وما تقدمه من اعانات للمواد الغذائية المعفاة بطبيعة الحال من الضرائب بجانب المبالغ التي تقدمها الدولة لتخفيض استهلاك المواطن لهذه المواد التي تستورد من الخارج وقال جلالته ان الجهود التي بذلت في المجال الزراعي اثبتت وجودها تماما واعلن في هذا الصدد ان السوق الأوروبية اتفقت مع المملكة الشراء الفائض من الانتاج السعودي من الحبوب لدول اوربية وأشار الى ان معالي وزير الزراعة ابلغه ان اول دفعة من الحبوب شحنت الى اليونان.

وتساءل جلالته قائلا: هل كان يمكن تحقيق هذه الخطوة في الماضي واجاب جلالته قائلا: لقد كان ذلك شبه مستحيل حيث كان يطلق على بلدنا البلد الصحراوي القاحل والان اصبح هذا البلد يبيع فائض انتاجه الى بلدان أوربية متطورة. وذكر جلالته أن ذلك يدل على امرين الأول: ان الدولة لم تبخل على المواطن والامر الثاني ان المواطن ادى مجهودا كبيرا وشارك اجهزة الدولة حتى وصلنا والحمد الله الى ما نحن عليه الان…

واستطرد جلالته قائلا ان هناك اشياء تستورد مثل الشعير والذرة والدخن وبعض المواد الزراعية الأخرى والدولة ساعية الان الى ان تعامل هذه الامور مثل ما تعامل الحبوب حتى تكتفي الدولة اكتفاء ذاتيا بالمواد الاساسية التي هي الاساس في حياة المواطن.

واضاف جلالته قائلا انه حسب علمي فيما يتعلق بالدجاج أو البيض او الالبان فقد توفرت وصارت المملكة العربية السعودية تصدر منها واذا نظرنا كذلك إلى منشآت الجبيل وينبع والاشياء التي تصدر من الحديد والمواد الكيماوية المختلفة في عمر لم يتجاوز الخمس عشرة سنة فإننا في نعمة كبرى أن هذه النعم لم تتوفر لهذه البلاد الا لأنها متمسكة بكلمة لا اله الا الله محمد رسول الله.

واختتم جلالته كلمته بقوله ان علينا ان نشكر الله دائما على النعم التي انعم بها علينا واهمها نعمة الاسلام والامن والاستقرار.

كما تحدث صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل حيث قال سموه ان هذه المناسبة لمناسبة سعيدة على جميع سكان منطقتي سدير والقصيم. كما اننا نتمنى ان شاء الله ان يمتد هذا الطريق الى منطقة حائل وهذا لا يستغرب على حكومة حضرة صاحب الجلالة الملك فهد بن عبد العزيز المفدى لان هدفه الرئيسي هو خدمة ابناء الشعب أينما وجدوا . وأضاف سمو الأمير مقرن قائلا ان هذا الطريق ما هو الا واحد من شبكة الطرق التي تجاوزت اطوالها الواحد والثمانين ألف كيلومتر واختتم سموه تصريحه قائلا اننا نتمنى للعاملين في وزارة المواصلات مزيدا من التقدم والنشاط

كما تحدث عن هذه المناسبة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الاله بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم حيث قال سموه أنها مناسبة سعيدة اليوم – امس – ونحن نرى مولاي جلالة الملك المفدى يضيف هذا الانجاز الحضاري الى رصيد الانجازات السابقة التي تحققت لدفع مسيرة التنمية الى الامام بما يحقق الرفاهية للمواطنين في شتى انحاء المملكة وأضاف سموه في تصريحه قائلا ان هذا الطريق هدية ثمينة من جلالة الملك لأبنائه المواطنين وقال سموه أنه من الاشياء التي سمعناها اليوم من مولاي جلالة الملك المفدى في رده على التلفزيون والصحافة شيء يثلج الصدر وهذا دليل على ما قدمته جلالته الدولة بتوفيق من الله ودعم المتواصل لهذه المسيرة الخيرة.

كما اعرب معالي وزير المواصلات الاستاذ حسين منصوري عن فخره واعتزازه بافتتاح حضرة صاحب الجلالة الملك فهد ابن عبد العزيز المفدى لهذا الطريق الذي يعتبر واحدا من أكبر الانجازات التي تحققت لهذا البلد كما انه حقق وسيحقق الكثير من الفوائد للمواطنين ونرجو ان شاء الله المزيد والمزيد من هذه الطرق.

كما أعرب معالي وزير التخطيط الاستاذ هشام ناظر عن سعادته وسروره البالغين لافتتاح جلالة الملك فهد بن عبد العزيز المفدى طريق الرياض . – سدير القصيم وقال ان هذا واحد من الانجازات الكبيرة لهذه البلاد الغالية التي تشهد تطورا شاملا في كافة المجالات. وقال ان هذا المشروع احد المشاريع الكبيرة التي نفذتها وزارة المواصلات بتوجيهات من جلالة الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين والتي تهدف إلى ربط مدن المملكة وقراها وهجرها بشبكة طرق معبدة تسهل التنقل بيسر وسهولة.

وهذا المشروع يضيف لبنة جديدة من لبنات التنمية من الواضح والملموس لكل المواطنين الجهود الكبيرة التي يبذلها المسؤولون في وزارة المواصلات وما نشاهده اليوم هذا الطريق السريع الذي توفرت فيه كافة الأمور التي تحتاجها مثل هذه الطرق السريعة، وكما هو معروف فقد تم تعبيد حوالي أكثر من ثلاثين الف كيلومتر من الطرق الرئيسية المعبدة بين الطرق الزراعية والطرق التي تربط مدن المملكة وتمكنت من ربط هذه المدن بعضها ببعض.. ويسر التنمية الاقتصادية فيها.

كما تحدث معالي امين مدينة الرياض عبد الله العلي النعيم فقال: ان هذه مناسبة كبيرة وعظيمة ومشروع من المشاريع الهامة وهو حدث مهم جدا من احداث التنمية في بلادنا العزيزة وقيام حضرة صاحب الجلالة الملك فهد بن عبد العزيز المفدى بافتتاح طريق الرياض – سدير القصيم هو تشجيع من جلالته للعاملين في مجالات الطرق وفي مجالات التنمية جميعها ونحن سعداء حيث حظى هذا الطريق بافتتاح جلالته وهو كما يعلم الجميع سوف يخدم مدنا وطرقا وهجرا كثيرة ثم تعبيده على أحدث الوسائل المتبعة في تعبيد الطرق وما هو الا هدية من هدايا حضرة صاحب الجلالة لهذا الشعب الوفي نسأل الله أن يديم علينا النعمة والاستقرار وان يمد في عمر جلالته لكي يكمل المسيرة التي بدأها هو واخوانه الميامين صاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد المعظم ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلطان ابن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام وفي هذه المناسبة لا بد ان نشيد بجهود المسؤولين في وزارة المواصلات على جهودهم الكبيرة حتى جاءت مشاريع الطرق بهذا المستوى الكبير. وهذا الطريق كما قلت واحد من المشاريع الخيرة التي تحظى بها بلادنا الغالية العزيزة.