تمثل الموسوعة العلمية لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز «رحمه الله »، أبرز الأعمال الموثقة المؤصلة التي جمعت ما كتب عن الملك فهد من خلال عنايته بإظهار وسطية الإسلام واعتداله وإبراز سماحته ورعاية مشاريع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة واهتمامه بجميع الشؤون الإسلامية.

وجاءت فكرة هذه الموسوعة نظراً للمكانة الكبيرة التي تبوأها الملك فهد «رحمه الله » حينما قاد دفة بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية مدة ٢٤ سنة كانت حافلة بالخير والعطاء، وكان لزاماً أن يدون بعض ما قام به من أعمال خيرة للإسلام والمسلمين شهد بها القاصي والداني، رجالاً ونساء، من العرب والمسلمين.

وتضمنت الموسوعة عشر مجلدات بواقع ٥٧٠٠ صفحة، وقد استندت إلى «٢٥٠٠» مرجعا من المراجع والمصادر العلمية الأصلية، وحمل الجزء الأول عنوان: «السيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهده»، فيما جاء الجزء الثاني تحت عنوان « مجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالقرآن الكريم،»، بينما عنون الثالث ب «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالسنة النبوية المطهرة»، والرابع ب « جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالحرمين الشريفين».. أما الجزءان الخامس والسادس فكانا بعنوان «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالحج» .

وحمل الجزء السابع عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ة العناية بالإفتاء والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد»، في حين جاء الجزء الثامن تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر».

فيما عنون الجزء التاسع ب«جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالتعليم»… أما الجزء العاشر فجاء تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في العناية بالتعليم»، ويعد امتدادا للجزء التاسع، في حين اهتمت الأجزاء الحادي والثاني والثالث عشر ب «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في دعم المنظمات الإسلامية والاهتمام بقضايا المسلمين».. فيما جاء الجزء الرابع عشر تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في رعاية الأقليات المسلمة والعناية بإنشاء وتمويل المؤسسات الإسلامية في الخارج ودعم المنح الدراسية».

وحمل الجزء الخامس عشر نفس عنوان الجزء السابق، وهو مكملا له. وتحدثت الأجزاء السادس والسابع والثامن عشر عن جهود «رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد للمؤتمرات العلمية»، بينما عنون الجزء التاسع عشر به «رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد للملتقيات الإسلامية».. فيما جاء الجزء العشرون بعنوان: « كشاف الموسوعة العلمية لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد في دعم مسيرة الدعوة الإسلامية»..