في ذكرى تولي الملك فهد للحكم

سجل الملك الراحل فهد بن عبد العزيز (رحمه الله)، خامس ملوك الدولة السعودية الثالثة حضورا لافتا على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مما جعله أحد القادة المؤثرين في التاريخ الحديث.

وأنجز الملك فهد بن عبد العزيز خلال فترة حكمه والتي امتدت نحو ربع قرن، مشروعات تنموية فريدة ، وأرسى قواعد تتعلق بالنظام الدستوري في بلاده وهي النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق. كما وشهد عهده أكبر توسعه للحرمين الشريفين، إضافة إلى إنشائه مجمعا لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة باسم مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. كما تسمى جلالته باسم خادم الحرمين الشريفين، وسطر التاريخ للملك فهد بن عبدالعزيز الدور الاساس في تحرير دولة الكويت.

تقلد الملك فهد قبل توليه الحكم عددا من المناصب الرفيعة بالدولة. كأول وزيراً للمعارف ثم وزيراً للداخلية إلى ان تولى مقاليد الحكم في 13/06/1982م.

الملك فهد بن عبد العزيز
الملك فهد بن عبد العزيز

من صفات الملك فهد بن عبد العزيز

للملك فهد -رحمه الله- رؤية شاملة في التعليم والاقتصاد والعلاقات الدولية وعلاقات الشعوب ببعضها من وجهة نظر انسانية. وعندما نتحدث عن صفات القائد الناجح فإننا نجدها في الملك فهد بن عبد العزيز الذي جمع صفات عديدة قل أن نجدها في قائد واحد. جمع بين الحكمة والصبر والعزيمة والشجاعة والرؤية والتعاطف والانسانية، وأيضا كمتحدث في المحافل بلغة واضحة لا لبس فيها.

توفي الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) في الأول من أغسطس 2005م، في مستشفى الملك فيصل التخصصي في العاصمة الرياض. وذلك بعد حياة حافلة بالإنجازات وبالحضور المحلي والعربي، والإقليمي، والعالمي، محتفظا بمحبة المواطنين، ومودة الزعماء العرب، والقبول الفائق مع الزعماء العالميين.

اطلع على صفحة سيرة الفهد للمزيد. كما يمكنك إيجاد صفحة الملك فهد على ويكيبيديا من هنا.