بدأ المغفور له ـ بإذن الله – الملك فهد بن عبدالعزيز حياته العملية مبكراء وتقلد «رحمه الله» في بداية حياته السياسية العديد من المناصب وتسلم الكثير من الحقائب الوزارية فقد كان «رحمه الله» منذ حداثته شغوفاً بملازمة مجالس والده الملك عبد العزيز «طيب الله ثراه» حيث صقلت تلك المجالس والمواقف التي شهدها والتوجيهات التي تلقاها في صباه وشبابه شخصيته وهيأته لتولي أعلى المناصب. وهذه بعض مهام الملك فهد قبل توليه الحكم.

انتدبه والده الملك عبدالعزيز لبعض المهام عندما لمس فيه النضج المبكر والاستعداد الذي يؤهله لتمثيل المملكة، كما ناب عن والده في لقاءات زعماء القبائل وحل مشكلاتهم، فاكتسب بذلك خبرة كبيرة في معالجة شؤون البادية والقبائل.

وقبيل توليه الحكم، تقلد الملك فهد عددا من المناصب، هي: أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية عام ١٩٥٣م، ووزيرا للداخلية في عام ١٩٦٢م، ونائبا ثانيا الرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى منصب وزير الداخلية، في عام ١٩٦٧م. وشارك الملك فهد «رحمه الله وترأس العديد من الوقود السعودية في المؤتمرات العربية والدولية ما أكسبه خبرة وتجربة في اتخاذ القرار السديد والحكم ع الشؤون الداخلية والخارجية.

ومن مهام الملك فهد قبل توليه الحكم اجتماع إنشاء هيئة الأمم المتحدة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في إبريل عام ١٩٤٥م، وكان الوفد برئاسة الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود «رحمه الله». وترأس الملك فهد «رحمه الله»، وفد المملكة الرسمي في العديد من المناسبات والمؤتمرات، منها:

ترأسه للوفد الرسمي المشارك في احتفالات تتويج الملكة إليزابيت الثانية ملكة بريطانيا عام ١٣٧٣هـ / ١٩٥٣م، ووفد المملكة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورته الاستثنائية التي عقدت في بلدة شتورة اللبنانية عام ١٢٨٠ هـ ١٩٦٠م، وكذلك الوفد المشارك في الاجتماع الاستثنائي الثالث والثلاثين المنعقد ي لبنان عام ١٩٦٦م.

كما ترأس «رحمه الله» وقد المملكة العربية السعودية إلى بريطانيا لمناقشة أوضاع الخليج ومستقبله عام ١٣٩٠هـ، ١٩٧٠م، ووفد بلاده لعقد اتفاقية التعاون الثقافة والتجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ترأسه لوفد المملكة في مؤتمر القمة الخاص بالدول العربية المصدرة للنفط عام ١٣٩٥هـ ١٩٧٥م، والوفد الذي شارك في مؤتمر القمة العربية التاسع المنعقد ببغداد عام ١٣٩٨هـ، ١٩٧٨م، ومؤتمر القمة العاشر المنعقد بتونس عام ١٣٩٩هـ ١٩٧٩م، ومؤتمر القصة العربي الحادي عشر المنعقد بعمان عام ١٤٠٠هـ ١٩٨٠م، ومؤتمر القمة العربي الثاني عشر المنعقد بمدينة فاس المغربية عام ١٤٠٢هـ ١٩٨٢م. وف ١٣ربيع الأول ١٣٩٥هـ /٢٥ مارس ١٩٧٥م،

ومن مهام الملك فهد قبل توليه الحكم أن اختاره جلالة الملك خالد رحمه الله» وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء بجانب الرئاسة العليا لعدد من المجالس والهيئات التي تمثل قطاعات هامة في المملكة ومنها المجلس الأعلى للبترول والمعادن والمجلس الأعلى للجامعات والهيئة الملكية للجبيل وينبع والمجلس الأعلى لسياسة التعليم والمجلس الأعلى لرعاية الشباب واللجنة العليا لشؤون الحج والهيئة الملكية لتطوير المدينة المنورة.