قبل غزو الكويت، بدل من أن يكون الرئيس العراقي ممتناً من المساعدات السعودية التي أنقذته من الهزيمة كان صدام حسين يبيت النية ضد المملكة ودول الخليج، صار صدام يلح طالباً مساعدات مالية عقب انتهاء الحرب.

وكان الكويتيون قد منحوه قروضاً كبيرة ورغم أنهم لم يطالبوه بها إلا أنه أعلن أن العراق عاجز عن سدادها، ولكن الكويت أيضاً كانت في وضع مالي متردي قبل غزو الكويت.

إنما الذي أثار التوتر فجأة هو أن العراق أعتبر أن الخلاف على أسعار النفط قضية سياسة، أتهم العراق الكويتيين والإماراتيين بضح كميات من النفط تخالف ما أتُفق علية وأتهم بزعزعة أسعار النفط وأعتبرها صدام حرباً موجهة ضده.

يفجيني بريماكوف رئيس وزراء روسيا السابق: (قال صدام أنهم أرادوا خنقه اقتصادياً وأتهم المملكة العربية السعودية في المقام الأول في ذلك الوقت كما أتذكر ربما أورد صدام لي هذه الارقام ابتداءً من سعر 21 دولار للبرميل الواحد وأنخفض سعر البرميل على الفور إلى 11 دولار، أحس صدام أن ذلك حدث بغاية خنق العراق فقد زادوا حصص الإنتاج وعدلوا الأسعار في اتجاه مضرً بالعراق كما حسب)

اتفاقية عدم اعتداء قبل غزو الكويت

توجه الملك فهد عام 1989 إلى بغداد مهنأ صدام على انتصاره في الحرب وأثناء تلك الزيارة طرح صدام على الملك اقتراحاً بمعاهدة عدم اعتداء الملك فهد نفسة تحدث عنها.
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد: (أحد المسؤولين عنده ألقى بيان نيابة عن صدام وبعد ذلك أعطاني ورقة صدام وقال اقرأها. فقرأتها فإذا هي ورقة اتفاقيه بين المملكة العربية السعودية والعراق عدم اعتداء بين البلدين)

كان اقتراح مفاجأ يدعو إلى الشك لأنه لم تكن هناك خلافات حدودية فلما الحاجة لمعاهدة كهذه! فهل كان تلك مناورة لغزو الكويت دون تدخل السعودية؟

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد: (إذا كان المقصود اتفاقيات والتزامات نحن ملتزمين في الجامعة العربية والأخوة العربية نسند بعضاً البعض والدم والجنس واللون وإلى أخرة ما أظن حنا في حاجة إلى شيء)

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: (قال له لا ولكن مجرد رجاء ومجرد طلب وأنا أرجو ألا تخيب ظني، الملك قال إذا هذا كان يسعدك ويسعد الشعب العراقي ما عندي مشكلة ووقع الاتفاقية مع الرئيس العراقي)

بالرغم من تحفظات الملك فهد إزاء تلك المعاهدة. إلا أنه وقع عليها.

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: (بطبيعة الحال لم يكن يخطر على بال أحد أن الرئيس العراقي وضع هذه الخطة على أساس أنه في المستقبل كان يعتقد أن هذه الوثيقة ستحول بين المملكة وبين التدخل لنصرة الكويت)

تهديدات صدام حسين قبل غزو الكويت

كما تحدث صدام أمام الملك عن أشياء لها معاني خطيرة.

تشارلز فريمان سفير أمريكي سابق: (قال لي أنه خلال لقاءين أجراهما مع الرئيس صدام حسين أن صدام قال له مزاحاً هل تعلم إن دول الخليج الصغيرة كالبحرين والكويت والإمارات وعمان وقطر هي ليست سوا تركة غريبة خلفها الاستعمار البريطاني، لما لا نقتسم منطقة الخليج فيما بيننا لذلك جدوى أكبر، ولم يحب الملك فهد فلم يعتقد أن الرئيس العراقي كان يعني ما يقول)

رغب صدام أيضاً بعقد مؤتمر عربي في بغداد وشعر الملك فهد بالقلق فقد رأى أن صدام يخطط لعمل غامض مستخدماً المؤتمر لخدمة اغراضه الخاصة، وزادت تهجمات صدام على الكويت ودول الخليج بدعوى أنها لا تعطية المال الكافي.

وحاول الملك تقليل حدة التوتر مقترحاً تأجيل المؤتمر وبالرغم من ذلك وافق على عقد قمة بغداد في مايو 1990, أقحم صدام منظمة التحرير الفلسطينية أيضاً وطلب لحكومة مساعدات مالية ورفض الكويتيون مطلبه الضخم بعشرة مليار دولار، ووجه صدام تهديدات إلى حكومة الكويت تُنذر بالسوء.

الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح: (إنما في ذلك الاجتماع بدت لهجة العراق تتغير وبالأخص عندما تحدث الرئيس العراقي فيما يتعلق بأن هناك دول لم يسميها زادت من إنتاجها وزيادة الإنتاج يخفض سعر البيع من البترول هذا عمل عدائي موجه إلى العراق، وطبعاً نحن أستنكر مثل هذه اللهجة)

وصلت الأمور إلى حد الأزمة في اجتماع الأوبك في جدة عندما هبط سعر النفط هبوطاً شنيعاً 14 دولار للبرميل فقط وطالب العراق برفع السعر إلى 25دولار للبرميل الواحد.

أرسل وزير الخارجية العراقي طارق عزيز رسالة إلى الكويت بأنها تسعى إلى تدمير الاقتصاد العراقي وطلبت الرسالة دفع تعويضات له، وأصبح هدف صدام واضحاً عندما هدد رسمياً باستعمال القوة ضد بعض الدول العربية يدعوا منعها من زيادة الإنتاج.

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد: (وابتدأت مثل ما نعرف كلنا سوا بأن كلام صدام يقول أن الكويت ودولة الإمارات ويقصد كذلك السعودية ولكن ما أراد أن يسمي السعودية أنها أسأت التصرف في إنتاج البترول وفي بيع البترول بأسعار رخيصة وهذا ضرر على العراق ومثل ما كان يطالب)

أتصل الملك فهد بصدام هاتفياً ووعد صدام الملك بأن الخلافات ستحل بطريقة أخوية ولعب هذا الوعد دوراً أساسي في شعور الملك فهد فيما بعد بأنه خُذل شخصياً.

وفي اجتماع أخر لأوبك تم الاتفاق على سعر وسط 21 دولار للبرميل إلا أن ذلك لم يكن كافياً لبغداد، في اليوم التالي تحرك القوات العراقية نحو الحدود الكويتية، وأقترح الملك فهد أن يجتمع الكويتيون والعراقيون في جدة وعرض وساطة بينهما وبعد تردد وافق العراقيون، ومع اقتراب مؤتمر جدة ضغط الملك على الكويتيون بأن يتفاهمون مع العراق.

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: ( وفي النهاية وصلوا إلى حد أن أمير الكويت قال أنت مفوض في أن تقبل ما شئت من الطلبات باسم الكويت، فكلم الرئيس العراقي كانت مكالمات تلفونية مستمرة يومية قال له أنني الان مفوض من أمير الكويت في أن أتناقش معك في جميع ما لديك من مطالب.. يعني ماهي مطالبك؟ خل نأخذها معك مطلب مطلب. يعني مطلب إسقاط الديون هذا مطلب وهمي من الذي سيطالبك بالديون هل طالبتك الكويت بتسديد الديون! موضوع أنتم أخذتم بئر من الرميلة أيضاً هذا الموضوع ممكن يحل بلجنة ببساطة)

لكن صدام لم يكن يريد حل.

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: (قال له ما فيه داعي نبعث لكم عزة إبراهيم النائب والكويت ستبعث ولي العهد الشيخ سعد، الملك أدرك على الفور أن هناك في تلك اللحظة خاف من وجود نوايا سيئة)

ومنعاً للكارثة دعا الملك فهد لمؤتمر للطرفين في جدة كمحاولة دبلوماسية أخيرة، قدم الكويتيون عرضاً مالياً لإرضاء صدام كما أضاف الملك فهد من جانبه بليون دولار.

الاجتياح وغزو الكويت

ولكن العراقيين رفضوا كل ذلك وأقترح العراقيين تأجيل المحادثات وعرضوا مواصلتها بعد أسبوع في بغداد وكانت تلك خدعة، وفي فجر اليوم الثاني من اغسطس غزا العراق الكويت.

رأى الملك فهد في غزو الكويت خطراً مباشر على أمن السعودية، من الذي يمنع صدام من اجتياح الكويت ودول الخليج وأبار النفط السعودية القريبة جداً من الحدود الكويتية؟ وشعر الملك بألم شخصياً عميق نتيجة ما فعله صدام.

الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن: (شعور الألم والخيانة اللي حس فيها من صدام حسين له كان شعور مؤلم جداً)

واتصل الملك بنفسه هاتفياً بالقصر الجمهوري قال أنه من الضروري أن يتحدث مع الرئيس صدام بعد دقائق أتصل مسؤول من جهة صدام حسين قال أن الرئيس بعيداً عن التلفون.

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد: (تكلم مرة أخرى وقال أن صدام خارج العراق أخذ راحة ولا عنده تليفون، أدركت في طبيعة الحال أنا مدرك قبل أن أكلم الرجل أنه في هجوم على الكويت وأن الهجوم مستمر، أدركت أنه لا يريد أن يكلمني. يكلمني ماذا يقول على كل حال.)

بعد ثلاث ساعات أتصل صدام بالملك فهد وقال أنه سيرسل نائبه عزة إبراهيم إلى جدة ليشرح الموقف العراقي، وفي الواقع لم يصل عزة إلا بعد يومين وفي نفس الوقت شعر الملك فهد بالقلق على النظام في الكويت فالتقارير تؤكد أن القوات العراقية تتقدم بسرعة داخل الكويت وباشر الملك فهد رأساً في بناء التحالف.

نبيل الحمر وزير الإعلام البحريني السابق: (أخذ على عاتقة الاتصال والتنسيق مع قادة دول مجلس التعاون بشكل أساسي وقادة العالم العربي وبالتالي أوجد موقف موحد على الأقل في منطقة العمليات العسكرية التي سوف تأتي فيما بعد وبالتالي حفظ على الكيان الشرعي الكويتي واستطاع أن يأسس مبدأ بأن الدفاع عن الشرعية مهما كلف الأمر)

وكان الملك فهد أيضاً على اتصال بزعماء عرب وأجانب بينهم الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيسة وزراء بريطانيا مارغريت ثاتشر.

مارغريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة: (عندما تلقيت نبأ غزو الكويت سارعت إلى الهاتف لطلب نصيحة الملك السعودي بخصوص هذا الأمر. كان الملك فهد حازم في قرار وقف الاجتياح وعودة الكويت إلى شعبها ولم يتردد البته)

وبعد يومين وصل السيد عزة إبراهيم نائب الرئيس العراقي.

خادم الحرمين الشريفين الملك فهد:( قال انا مبعوث برسالة محدودة صدام يقول اللي حدث شيء طبيعي جزء من العراق عاد للعراق فقط لا غير)

كان الملك فهد غاضباً عندما قال له أن القيادة العراقية كذبت عليه عندما أعطته وعود بالتفاوض ولم يكن لدى عزة إبراهيم جواب على ذلك.

لقد كان الملك فهد يشعر بقلق على طلب مساعدة عسكرية أجنبية قد يؤدي أن يساء فهمه عربياً، فطلب عقد قمة عربية في القاهر لمناقشة الوضع وفي تلك الأثناء واجهه الملك فهد جهوده الدبلوماسية مع الزعماء العرب لدعم طلبة إلى صدام بأن ينسحب.

عبد الرحمن العتيقي مستشار أمير الكويت سابقاً: (لولا هذه القيادة الحكيمة لما أستطاع أن يؤلف بين أخوته قادة الأمة العربية وفي مقدمتها جمهورية مصر العربية هؤلاء القادة لا يمكن أن يرتقوا لولا قيادة حكيمة تجمعهم حول رأي سليم)

تهديد السعودية بعد غزو الكويت

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية الأمريكية وحدات عراقية مدرعة في الكويت تتجه نحو الحدود السعودية أمن المملكة نفسها أصبح الان مهدداً بشكل مباشر وقدم الأمريكيون صور الأقمار الاصطناعية للأمير بندر الذي صدم لما رأى.

الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن :( شفت صور هزتني كل التشكيلات العراقية اللي كانت قبل الهجوم على الكويت كانت ابتدأت تتركب وتتجهز باتجاهنا)

تشارلز فريمان سفير أمريكي سابق: (كانت المملكة في خطر كبير فإذا مكث العراق في الكويت وأنتشر عند الحدود السعودية فسيكون ذلك أمر يهدد المملكة ويملي أشياء على السياسة السعودية)

وشعر الأمير بندر بضرورة أن يرى الملك فهد نفسه هذا الإثبات وفي السادس من أغسطس أستقبل الملك وولي العهد الأمير عبدالله وزير الدفاع الأمريكي ديك تشيني والجنرال شوارتسكف في جدة.

الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن: (لما سمع الملك كل الشرح التفت على الوفد السعودي كله وسألهم واحد واحد أنت وش رايك؟ وانت وش رايك؟ وطلب من كل واحد جالس من الوفد السعودي أن يعطي رأيه موافق او ليس موافق، وكلهم وافقوا)

واتخذ الملك فهد قرارا شجاعا بقبول تعزيزات أمريكية في الدفاع عن المملكة وأصر الملك أن يحتفظ السعوديون بالقرار السياسي إزاء اي تحرك عسكري.

جورج بوش الرئيس الأمريكي السابق: (كانت علاقتي معه علاقة مهنية وثقت به وبكلمته وأظن أنه وثق بي وبكلمتي ايضاً مما جعل حديثنا خالي من الشكوك، أبداً لم اتسأل إلى ماذا يرمي فقد كان مستقيماً كالسهم في احترام كلمة الشرف التي تصدر عنه)

وفي اليوم التالي شرح الملك فهد للسيدة ثاتشر الوضع ثم قدمت من جانبها تعزيزات عسكرية.

مارغريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة: (كان الحصول على قرار واضح مريحاً فما أن يأتيك القرار من دولة كبرى حتى تتبعها في ذلك الدول الأخرى الناس يلتزمون بالقرار العادل)

وصول التعزيزات

وفي الثامن من شهر اغسطس تلقى صدام أكبر صدمة له فقد شاهد وصول أول الطائرات الأمريكية والبريطانية.

سعود الناصر الصباح: (لولا موافقة المملكة العربية السعودية على إنزال القوات الأمريكية في ذلك الوقت لكنا في هذا اليوم نتحدث أن العراق مازالت محتلة للكويت)

وظهر الملك فهد على التلفزيون ليخاطب الشعب السعودي: (فاجأ العالم بأسره عندما اجتاحت القوات العراقية دولة الكويت الشقيقة في أبشع عدوان عرفته الأمة العربية في تاريخها الحديث مما أدى إلى تشتيت أبناء شعب الكويت الشقيق ومعاناته القاسية)

وكشف صدام عن حقيقة الازمه حيث أعلن رسمياً أنه قد ضم الكويت ورد علية مجلس الأمن الدولي بأن الخطوة العراقية باطلة وطالبه بالانسحاب.

في اليوم التالي عقدت الجامعة العربية القمة في القاهرة، وعقدت القمة برئاسة الرئيس مبارك واستطاع الرئيس حسني مبارك والملك فهد أن يحبطا المحاولة العراقية بإبعاد أمير الكويت عن الاجتماع ومنع الحديث عن الاحتلال وقد أظهر الملك مهارة دبلوماسية في ذلك الجو المتوتر فأقنع أغلبية القادة بأن يدعموا قراراً يشجُب الاحتلال.

الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح: (وجدت الملك فهد مجتمع مع أربعة أو خمسة من الرؤساء وهم في جدال مع الملك فهد وهذا كلام سمعته وأنا امشي أن يغير راية، جزاه الله خير أتذكر ذلك الموقف اللي أتسم بالمصداقية وبالصراحة وبالشجاعة قال لا تحاولون أن أغير رأيي أنا حضرت المؤتمر لأسباب تعود الكويت لأهلها)

ووفق على القرار أراد الملك أن يجعلها عربية لا خليجية فقط ضد العراق فطلب من الدول العربية أن ترسل قواتها ايضاً وبدأت القوات المصرية بالوصول إلى السعودية في اليوم الذي عقدت فيه القمة.

د. عصمت عبد المجيد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية: (كانت قمة رئيسية جداً ومهمة جداً وفيها اتخذ هذا القرار بتحرك عربي والعمل على تحرير الكويت وإنهاء الاحتلال)

وحتى الرئيس الأسد فاجأ الرافضين وأرسل قواته.

الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن: (قال طيب وش المطلوب مني مطلوب منك ممكن تؤيدنا سياساً حنا قررنا نعمل عيك وهيك قال يا عيب الشوم الجيش السعودي وقف معي في الجولان وحارب ست شهور بعد وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل في حرب 73 في رمضان وانا لما انتم تتهاجموا تبون مني بيان سياسي! أنا راح أوقف معكم وراح أرسل لكم أفضل فرقة عندي اللي هي الفرقة التاسعة.. تفاجأت وتفاجئ العالم كله وكانت من أذكى وأهم ما عمل الملك فهد لتكريس التحالف لما جت سوريا معنا)

في المقابل كان الملك فهد ذكياً في رد الجميل فأقنع البريطانيين أن يعيدوا علاقتهم الدبلوماسية مع سوريا.

آلان منرو سفير بريطانيا السابق في الرياض: (كانت هذه خطوة دبلوماسية ذكية من قبل الملك فهد تدل على فهمه الشامل لما يجري لأن العلاقة مع سوريا لم تكن حميمة)

فتح الحدود السعودية الكويتية أثناء غزو الكويت

في منتصف سبتمبر فتحت الحدود فجأة بين السعودية والكويت وتوجه عبرها آلاف من اللاجئين الكويتيين بسبب بطش القوات العراقية غادر معظم الكويتيين بلادهم.
الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ” رحمه الله”: (لما دخل الكويتيين أول يوم المواد الغذائية متوفرة الماي متوفر الوقود متوفر حتى فلوسهم اللي طلعوا ما معهم فلوس جزاهم الله خير عطوهم فلوس لكن حنا ما نسينا كل هذا الدم تقديراً من الشعب الكويتي)

الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن: (فالمواطنين الكويتيين على كثرهم لما طلعوا كانت الفكرة استضافتهم في المنطقة الشرقية أولاً كان فيه إمكانية ثانياً أمنياً أفضل الحفاظ عليهم تأمينهم، رفض الملك قال وزعوهم على كل مدن وقرى السعودية خل كل مدينة وكل قرية تستضيف اخوانهم وأخواتهم الكويتيين.. ليش؟ كان يبغى المواطن السعودي يسمع القصة من فم المتضررين من اللي حصل لهم في الكويت فابتدأت القصص وبشاعتها اللي عاشوها أخوانا وأخواتنا الكويتيين تنتشر في المملكة بشكل عام، فجأة بان الدهاء السياسي عند فهد كل مواطن سعودي صار يقول لازم تعمل يا فهد اللي تحتاج تعمله عشان تأمني ولا يصير فيني مثل ما صار في أخواني الكويتيين ولا يسوي فيني صدام مثل ما سوا فيهم، هذا كان من الذكاء السياسي)

مبادرة سلام لإنهاء غزو الكويت

حتى الان لم تكن الحرب محتمة فالملك فهد أستخدم القوات الضخمة وسيلة ضغط لإقناع العراق الاحتلال دون حرب وجاءت مقترحات من صدام قدمها إلى وزير الخارجية السوفيتي.

بريماكوف يفجيني بريماكوف رئيس وزراء روسيا السابق: (وصلت إلى المملكة السعودية من بغداد صدام حسين الذي التقيت به قبل ذلك أبلغني مباشرة بأن الأمر كله متوقف على السعودية وقال إذا انسحبت أنا فهل ينسحب الأمريكيون من السعودية لن أنسحب مالم أعرف مسبقاً ما إذا كانت مفاوضات التسوية حول قضية المستوطنات في فلسطين ستبدأ ام لا عندما نقلت ذلك إلى الملك فهد وقلت له أن الموضوع هو عبارة عن مناورات من جانب روسيا لإجباره على الخروج من دون أن يريق ماء الوجه أقصد صدام حسين ، لا لمكافئته على انسحابه وربما من دون الربط المباشر لتنسيق ذلك بحيث يتزامن مع بداية عملية السلام في الشرق الأوسط من طرف واحد على الأقل ، وهكذا أعجبته هذه الخطة فقال أنها لخطة رائعة)

ورحب الملك بإعطاء الفرصة لمبادرة سلام ولكنه كان عازماً على ألا يحصل العراق على اي شيء يكافئ عدوانه، رفض الملك الحرب طوال ستة أشهر حتى الخامس من يناير حين استخدمت القوة لإنهاء الاحتلال.

القصف الجوي

في بداية يناير أمر الملك باستعراض عسكري لقوات التحالف بقرب من الحدود العراقية وكان الهدف هو إعلام الجميع وتحديداً العراقيين بأن التحالف العسكري حقيقة حتمية.
ولكن النظام العراقي ظل يماطل وبدأت الحرب العسكرية بالقصف الجوي ليلة بعد ليلة تواصل قصف الأهداف العراقية، وحاول صدام حسين القيام بإجراءات يائسة لقد أطلق صواريخ سكود على عدد من مدن السعودية.

وللحفاظ على رفع معنويات المواطنين أمر الملك بأن يظل كل أفراد العائلة المالكة في الرياض التي ضربتها الصواريخ العراقية.

الشيخ محمد السليمان رئيس المكتب الخاص للملك فهد: (أتذكر الليلة حنا في اجتماع مع أحدى الوفود الرسمية الأجنبية إبان الحرب الخليجية ايضاً و أتذكر الحادثة هذه لأعطي مثل عن رباطة جأش الملك فهد بن عبدالعزيز خلال الاجتماع تطلق صافرات الإنذار و يعلن التلفزيون السعودي أن هناك صاروخ سكود متوجه إلى الرياض والاجتماع منعقد فيركض رجال الأمن الاجانب مع الوفد ويحاول أن يقنعوا رئيس الوفد والمرافقين بالاختباء في مكان أمن فانتظروا أن الملك فهد ايضاً سوف ينهض سوف يذهب إلى مكان أمن ولم يتحرك مع كل الإنذارات مع كل المطالبات مع كل المخاوف من رجال الأمن لم يتحرك بل بقى في مكانة و أستمر في حديثة وفي مناقشاته مع الوفد دون أن يتحرك أو أن يظهر عليه اي نوع من الخشية)

الهجوم البري

رغم تفوق المعسكر السعودي ترك باب الوساطة مفتوحاً طوال شهرين يناير وفبراير وعندما رفض العراق الانسحاب سلماً من الكويت أعطى الملك موافقته على الهجوم البري، أم المعارك التي وعد بها صدام حسين فشلت، وحررت الكويت بالقوة ولكن الثمن الذي دُفع في هذه الحرب كان باهضاً.

الأمير بندر بن سلطان السفير السعودي السابق في واشنطن: (وضعه في وضع اللي تدمر تقريباً وأهين وكلنا شفنا الصور اللي طلعت أثناء الغزو والتحرير، ٨٠ ألف أسير في ١٠٠ ساعه ما قد صارت قبل كذا، هذا ما هو جُبن في الحيش العراقي لا، الجندي العراقي شجاع هذا جُبن في القيادة اللي وضعته في وضع ما عنده خيار إلا ينهزم ويستسلم، هذي كانت من الأشياء اللي كانت حرقة في قلب وتفكير الملك فهد)

ثمن أخر لهذه الحرب

عبد الرحمن العتيقي مستشار أمير الكويت سابقاً: (ودور الملك فهد هو بناء المملكة ٢٥ سنه ولولا كارثة الكويت الأمور وصلوا إليها أبعد بكثير من ماهي الان لأن استنفذوا الكثير من ثروتهم في سبيل الدفاع عن الكويت، لو استخدمت هذه الثروة في عمران الأمة العربية وعمران بلادهم لكان فيها خيراً كثيراً للأمة العربية كلها وللمملكة وللكويت)

ما هو إذاً مستقبل الخليج؟ ما هو وضع الأمن في الخليج بعد حرب الخليج وماهي الدروس التي يمكن تعلمها؟ العلاقات مع إيران تحسنت وعززت أهمية المجلس التعاون الخليجي لكن ظلت حاجة للعلاج في العلاقات مع العراق حتى اليوم، اما الأثر البعيد فإن الملك فهد أثبت للجميع أن بلاده ليست هدف سهل للطامعين أثبت الملك فهد أنه رجل صبور وقائد شجاع ايضاً لا يهاب المواجه.