منذ أن أعتلى عرش البلام عام 1402 هجرية الموافق لعام 1982 ميلادية والشعب يقدم للملك فهد فروض الولاء العميق كقائد خبير حكيم رجل يتمتع بصفات القيادة التي ورثها عن والده الراحل الملك عبد العزيز وتربى عليها في بيت الحكم السعودي. خطة التنمية الثانية التي عمل عليها الملك فهد أثبتت حكمة القيادة لديه وبعد النظر للمستقبل.

تشارلز فريمان سفير أمريكي سابق: (يعتبر الملك فهد المهندس لمختلف مناحي الحياة في المملكة العربية السعودية الحديثة وقلائل ربما يدركون ذلك ، أسست في عهده المعاهد والوزارات الحديثة والمؤسسات الحكومية والنظم التعليمية والمدارس والجامعات والبنية التحتية الحديثة وهندسة العمارة المدهشة التي تميزت بها المدن العصرية في المملكة إضافة إلى الموانئ والمطارات والقواعد الجوية و البنية العسكرية وكلها تحمل ختم الملك فهد لهذا أعتقد انه عندما ينظر الناس إلى تأسيس المملكة الحديثة سيجدون أنها لا تنفصل بأي حال عن حياة هذا الرجل)

اليوم تعتبر المملكة أحدى اسرع بلدان العالم نمواً تماشيا مع خطة التنمية الثانية لكن عندما ولد الملك فهد عام 1341 هجرية الموافق لعام 1923 أي قبل اكتشاف النفط كانت أحوال البلاد تختلف كثيراً عما هي عليه اليوم كام للبيئة التي ولد فيها والتربية التي ترباها أثر كبير على حياة الملك فهد وعلى شخصيته كرجل وكملك.

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: (أهم تأثير في هذه البيئة هو تأثير والده وهو جلالة الملك عبد العزيز رحمه الله، الملك عبد العزيز كان له تأثير كبير على أولاده فكانت إذا نشأته أدت إلى أن يكون شخصية متوازنة من جانب لديه اعتزاز بالتراث الإسلامي والعربي ومن جانب اخر لديه رغبة شديدة وقوية في التطوير)

مارغريت ثاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة: (من الواضح أنه ينحدر من عائلة مالكة كانت على دراية تامة بتقاليد الماضي التي يجب المحافظة عليها لأنها جزء من تركيبة الشعب لكنه ادرك أيضاً أن العلم يتطور وأن الناس لا يمكن ان يقفوا ثابتين لذلك لا يمكنك الاكتفاء بفوائد ومميزات الماضي بل لا بد من مواكبة التطور العلمي)

عندما بويع الملك خالد بن عبد العزيز ملكاً للملكة العربية السعودية كلف أخاه الأمير فهد ولي العهد بإدارة معظم شؤون الدولة وفجأة ارتفعت أسعار النفط فأرتفع دخل البلاد عالياً فكان لابد من اتخاذ قرارات حاسمة حول كيفية إنفاق هذه المداخيل الإضافية. خطة التنمية الثانية كانت نتيجة لهذا التغيير.

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: (واردات الدخل تضاعفت عدة أضعاف وكان هناك خيار أما أن نمشي بطريقة بطيئة جداً مثل الماضي وأما ان نمشي بخطى أسرع، اما أن نحتفظ بدخل البترول ولا نلمسه ونكتفي بان ننفق من العائدات وأما ان ننفق دخل البترول في تطوير البنية التحتية وفي تطوير الخدمات، الأمير فهد كان رايه من البداية ان هذه فرصة تاريخية قد لا تتكرر)

أشرف ولي العهد الأمير فهد على خطة التنمية الثانية فكرتها تسريع هائل للاقتصاد وتسريع للمشاريع زادت فيها المبالغ المنفقة تسع مرات أكثر عما كانت علية في الخطة الأولى.

د. غازي القصيبي وزير العمل السعودي السابق: (كان قرار شجاع جداً وجريء جداً وفي ذلك الوقت أستطيع أن أقول بصراحة لم يكن قرار شعبياً، كثير من الناس كانوا يتخوفون من مغبة التنمية السريعة اذا كنا نريد الاحتفاظ بعاداتنا وتقاليدنا فيجب إلا نسمح بأي نوع من انواع التغير، تفكير الملك فهد كان تفكيراً وسطياً يقف في المنتصف ويرى أنه يجب ان نغير ونصبح دولة نامية ومتطورة ونأخذ بجميع اسباب العصر وفي نفس الوقت يجب أن نحافظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا، المعادلة قد تبدو صعبة)

بفضل خطة التنمية الثانية حولت القرى إلى مدن متوسطة وأسست هيئة خاصة بالجبيل وينبع وهي نقطة تمركز في خطة التنمية الثانية لبناء مدينتين صناعيتين في الجبيل وينبع.

هشام الناظر وزير البترول السعودي السابق: (فكرة كانت جريئة في ذاتها، أسلوب التنفيذ كان جريء في ذاته وفيها كثير من الخيال اللي ما ممكن إنسان أن يتبعه إلا إذا كان إنسان مؤمن بأن ما يفعله هو الصحيح، الجبيل وينبع الملك فهد أهتم بها بنفسه)